القبض على متهم بالتخطيط لتفجيرات مومباي في عام 1993

عربي ودولي

القبض على متهم بالتخطيط
القبض على متهم بالتخطيط لتفجيرات مومباي في عام 1993


أوردت صحيفة لوباريزيان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الشرطة الهندية أعلنت اليوم السبت أنها ألقت القبض على ناشط هام في جماعة إسلامية باكستانية متهم بالمساعدة في التخطيط لتفجيرات مومباي في عام 1993 وكذلك أكثر من 40 هجومًا في الهند.

وقد ألقي القبض على عبد الكريم توندا (70 عامًا) أمس بالقرب من الحدود مع نيبال وهو عضو في جماعة عسكر طيبة الباكستانية المعادية للهند.

وأشاد قائد الشرطة الهندية سوريندرا سريفاستافا بالقبض على توندا قائلًا: إن هذا الاعتقال يعد انتصارًا كبيرًا بالنسبة إلى قوات الأمن في البلاد ، مقدمًا للصحافة هذا الرجل الذي يرتدي نظارات ولحية طويلة ويرتدي سترة بيضاء.

وأوضحت الشرطة الهندية أن توندا خبير متفجرات وإرهابي معروف ساعد في تنظيم سلسلة الهجمات والتفجيرات التي استهدفت فنادق ومكاتب وبنوك ومبانٍ مختلفة في مومباي، والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 250 قتيلًا في يوم واحد في عام 1993. واعتبرت هذه الهجمات أنها بمثابة رد على أعمال الشغب الدينية التي أعقبت تدمير مسجد قديم.

وشدد قائد الشرطة الهندية على أن توندا الذي يعد أحد العشرين إرهابياً المطلوبين في الهند، متهم بتنظيم سلسلة هجمات، بصفة خاصة في نيودلهي في عامي 1997 – 1998. وكان يحمل توندا جواز سفر باكستاني وقت القبض عليه.

وقد هرب توندا في عام 1994 ولجأ إلى بنجلاديش، حيث قام بتدريب نشطاء شباب لتصنيع القنابل، ثم أقام في باكستان لفترة وجيزة قبل أن يعود إلى الهند.

أما الشخص المتهم بالوقوف وراء تفجيرات مومباي، داوود إبراهيم، فهو لا يزال هاربًا.