بالفيديو و الصور..باحثون مصريون يكتشفون الطريق الأسرع للتخلص من "بعبع الفيزياء" وتسهيل العلوم الصعبة

بالفيديو و الصور..باحثون
بالفيديو و الصور..باحثون مصريون يكتشفون الطريق الأسرع للتخل

في يوم من الأيام كان كل عظيم في مصر شاب , والشباب في كل أمة هم نهضتها ومستقبلها وأرضها الخصبة المزروعة بعرق الأجيال , ولذلك كثيراً ما ردد أجدادنا المثل القائل : من شب على شئ شاب عليه .

فالشباب المصري هم الذين غيروا مسارها تماماً , فهم الذين علموا العالم معنى التغيير , وهم الذين إرتضوا بالحق منهجاً وطريقاً ونبذوا الظلم وأخذوا بثأر المظلومين , وهم الذين خلعوا الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ,والرئيس السابق الدكتور محمد مرسي .

الشباب المصري هم الزعيم جمال عبد الناصر وأنور السادات و فاروق الباز ومجدي يعقوب و أحمد زويل و هاني عازر ونجيب محفوظ و محمد البرادعي و عبد الفتاح السيسي وغيرهم من الذين تفتخر بهم مصر في كل جيل.

وإيماناً منا بقوة الشباب المصري , قمنا بعمل حوار مع فادي نجيب ,أحد مؤسسي فريق The Game لتبسيط العلوم ونشر الوعى العلمى والثقافى فى مصر .

س : من أين جاءت فكرة عمل الفريق؟

ج : في البداية أردنا أن يتخلص كل الشباب المصرى من بعبع الفيزياء كما هم يطلقون عليه ومازال عندهم هذا الرعب من علم الفيزياء لاننا نرى انه اساس العلوم الحديثة والتكنولوجيا , كما أرادنا أيضاً التخلص من إطار الكتاب الجامعى وسعينا للتعمق خارجه أكثر وأكثر والإستفادة من أبحاث العلماء , إيماناً منا أن التلقين والتحفيظ لا ينشئ محترفين.

وبناء على السابق قررنا نحن شباب قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة الزقازيق بإطلاق مشروعاً لتبسيط العلوم ونشر العلم والوعى الثقافى فى مصر , مشروع شبابى قائم على إعلاء البحث العلمى فى مصر والنهوض بمصر وجعلها تواكب الحضارات والدول المتقدمة .

س : مم يتكون فريق The Game ؟ و ماهي أهدافه ؟

ج : يتكون الفريق من عدة أفراد هم فادى نجيب , داليا محمد , عمرو محمد , آيات دياب , شيماء شعبان.

بينما تتكون الجهة الإشرافية على الفريق من : الدكتور حسن هاشم دكتور الفيزياء بكلية العلوم جامعة الزقازيق , والمعيد حسام المسلمى الأستاذ بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة الزقازيق.

أما أهداف الفريق فهي :

1- تبسيط وتسهيل العلوم ونشر الوعى العلمى والثقافى مصر .

2- إعلاء قيمة البحث العلمى .

3- توصيل العلوم للمتخصص وغير المتخصص .

4- أبحاث قيمة تفيد المجتمع المصرى وتحل مشاكله .

س : ما هي فكرة مشروع فريق The Game ؟ وما هي أهدافه ؟

ج : تقوم فكرة المشروع فى الأساس على علم الفيزياء , عن طريق شرح النظريات المعقدة والتجارب الصعبة أمام الحضور بطرق مبتكرة وحديثة لتصل فكرتها إلى الجميع سواء المتخصص أوغير المتخصص , وذلك من خلال عمل ندوات علمية لشرح بعض النظريات والمواضيع العلمية بعينها بالطرق السهلة البسيطة.

بالإضافة إلى قيام أعضاء الفريق بعمل أبحاث يتم عرضهما على بعض المتخصصين , تهدف إلى حل مشاكل المجتمع المصرى وإعلاء قيمة البحث العلمى والقدرة البحثية لدى الطالب البكالوريوس قبل طالب الدراسات العليا .

س : كيف يمكن الإستفادة من فريق The Game؟

ج : قام الفريق بإطلاق موقع إليكترونى يغطى الأخبار العلمية وكل ماهو جديد فى العلم لحظة بلحظة , بالإضافة إلى المجلة الشهرية وهى مجلة متخصصة في الناحية الشبابية والعلمية ويكتب بها العديد من الكتاب المشهورين والدكاترة المتخصصين فى مجالاتهم وبها العديد من المواضيع التى تمس كل فرد وكل شاب منا من الناحية العلمية والشبابية , وبها أيضاً تفسير لكل الظواهر حولنا , وسيبدأ صدور أول عدد للمجلة عبر الموقع الرسمي للفريق في هذا الشهر .