Advertisements

لطلاب المرحلة الثانية.. احذر 7 أخطاء أثناء تسجيل الرغبات في التنسيق

أرشيفية
أرشيفية
هناك عدد من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها طلاب الثانوية العامة خلال تسجيلهم للرغبات في المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات، وذلك بسبب عدم درايتهم بأهمية الخطوات التي يجب أن يتبعوها خلال عملية التسجيل.

يذكر أن طلاب الثانوية بدأوا في تسجيل رغباتهم اليوم الثلاثاء بعد أن أعلن وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار أن المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات ستكون بالنسبة للشعب العلمية بحد أدنى 370.5 درجة فأكثر بنسبة 77.40% لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعب العلمية باجمالى عدد 194448 طالب.

وأوضح وزير التعليم العالى أنه فيما يخص الحد الأدنى الشعبة الأدبية بلغ 278 درجة فأكثر بنسبة 67.80% لأقل من 327.5 درجة بإجمالى عدد طلاب 60064 طالب ويبلغ إجمالي طلاب الشعبين بالمرحلة الثانية 24512 طالب وطالبة من الثانوية العامة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز الأخطاء التي يجب أن يبتعد عنها الطلاب خلال تسجيل الرغبات:

1- يجب ألا يترك الطالب أي أماكن فارغة في كتابة الرغبات ويبجب إدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب.

2- حافظ على رقمك السري الخاص بك حتى لا يتلاعب أحد في اختياراتك وتغيرها دون علمك وتتفاجئ بنتيجة غير التي كنت ترتب لها في كتابة الرغبات.

3- يجب أن تكون على علم بالحدود الدنيا للكليات بالعام الماضى وتكون مرشدا لك في كتابة رغباتك ولا توهم نفسك بأنه لا يمكن إعادة تنسيق رغباتك مرة آخرى، فيسمح للطالب بتعديل رغباته خلال فترة المرحلة التي ينتمي لها، فتعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم، ومكتب التنسيق يعتمد آخر تعديل أجراه الطالب على رغباته.

4- لا تنسى خوض اختبارات القدرات حال اختيارك لأي كلية تتطلب ذلك مثل كليات الفنون الجميلة والتربية النوعية والتربية الرياضية والفنية والموسيقية.

5- لا تختار إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فوقتها برنامج الحاسب سيخطرك بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي، فيجب أن يختار الطالب الكلية أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

6- لا تتجاهل مراجعة نتيجتك في اللغات والعلوم حال تقديمك في كليات تشترط حصولك على درجات معينة في تلك المواد.

7- لا تنسى طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، حيث يعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك، كما يمكنك حفظ نسخة من رغباتك(Save As) على حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.