تفاصيل ضبط اثنين بمطار القاهرة حاولا تهريب ملابس عسكرية واموالا للجهاد في مصر عن طريق تركيا

أخبار مصر

تفاصيل ضبط اثنين
تفاصيل ضبط اثنين بمطار القاهرة حاولا تهريب ملابس عسكرية وام

تمكنت إدارة البحث من ضبط كلا من الراكب tair dzingacy مواليد 1991 طالب بالأزهر الشريف مركز الفجر والراكب vakhab bopaev مواليد 1992 طالب بالأزهر الشريف مركز الفجر بالتنسيق مع إدارة الجوازات عقب وصول كلا منهما مرحلين من قبل السلطات التركية .

وبالتنسيق مع السلطات الجمركية بالميناء وبتفتيش الراكبان وامتعتهما عثر بحوزتهما على جهاز كمبيوتر محمول لاب توب يحتوي علي صور لهما اثناء التدريبات العسكرية وبحوزتهما أسلحة نارية وعدد من جثث المجاهدين وبعض المحاضرات الدينية لأئمة الاسلام ،

وعدد 3 تليفون محمول ، فلاشة كمبيوتر ، ملابس عسكرية مموهة عبارة عن سترتين ، بنطالين ، غطاء راس .

كما عثر بحوزة الاول علي مبلغ مالي وقدره الف وخمسمائة جنيه استرليني ، وحوزة الثاني مبلغ ألفان وسبعمائة جنيه استرليني .

وأسفرت التحريات عن الآتي، في غضون شهري اكتوبر ونوفمبر 2011 حضر كلا منهما الي البلاد بغرض الدراسة وتعلم اللغة العربية والتحقا بأحد معاهد تحفيظ القران الكريم التابع لجامعة الازهر والكائن بشارع رمسيس بالقاهرة ، وأقاما خلال تلك الفترة بأحدي الشقق السكنية التي استأجرها الاول بمدينة نصر لمدة 8 شهور ثم غادرا الي موطنهما الاصلي بالشيشان لمدة 7 شهور وعادا مرة اخري للقاهرة .

وانهما تواصلا من خلال شبكة الانترنت مع شخص يدعي ابو مسلم نصاري من اصل شيشاني عبر برنامج سكاي بي للتواصل الاجتماعي والذي دعاهما للسفر الي دولة سوريا مرورا بتركيا للمشاركة في الجهاد ضمن قوات الجيش السوري الحر ضد نظام بشار الاسد .

وخلال شهر ابريل الماضي غادرا الي دولة تركيا ومنها الي سوريا تلبية لدعوة ابو مسلم حيث تلقيا تدريبات عسكرية بمعسكرات الجيش السوري الحر للجهاد ضد من وصفوهم بالكفار ( جيش بشار الاسد ) الي ان تم تكليفه مع آخرين لحراسة اسري من الجيش السوري.

وبتاريخ 24/6/2013 وصلا الي البلاد دون إبداء المبررات منطقية سوي رغبتهما في استئناف دراستهما ، الا انهما غادرا مرة اخري الي دولة تركيا بتاريخ 8/8 والتي رفضت دخولهما وإعادتهما للبلاد مرحلين .

وبمواجهتهما بالمضبوطات اقرأ بانهما تحصلا علي البنطالين من منطقة العتبة بالقاهرة في حين حصلا علي باقي الملابس العسكرية من دولة سوريا اثناء تلقيهما التدريبات العسكرية بها .

كما أشار كلا منهما الي ان الصور التي تم التقاطها لهما والثابتة علي جهاز اللاب توب المشار اليه كانت اثناء مشاركتهما في العمليات الجهادية بسوريا ، وإضافا أيضاً في اعترافاتهما ان المبالغ المالية المضبوطة بحوزتهما حصلا عليها علي سبيل الأمانة من شخص داغستاني مقيم بالشيشان لدعم المجاهدين في سوريا . وتم اتخاذ الإجراءات القانونية للعرض علي النيابة كتعليمات اللواء علاء الدين علي مدير امن المطار.