اتفاق سري بين زيمبابوي وإيران لبيع اليورانيوم

عربي ودولي

اتفاق سري بين زيمبابوي
اتفاق سري بين زيمبابوي وإيران لبيع اليورانيوم

كشفت صحيفة التايمز البريطانية اليوم السبت النقاب عن أن حكومة زيمبابوي وقفت على اتفاق سرى مع إيران حول بيع مواد خام تستخدم لإنتاج أسلحة نووية وذلك في انتهاك مباشر للعقوبات الدولية.

وذكرت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني أن هذه الخطوة من قبل هرارى وطهران قد تثير حالة غضب دولي عام لمحاولة الالتفاف على العقوبات الدولية المفروضة على النظامين .

وقال نائب وزير المناجم فى زيمبابوى جيفت تشيمانيكيرى للتايمز انه تم توقيع مذكرة التفاهم بهدف تصدير مادة اليورانيوم لطهران رغم تحذيرات الولايات المتحدة من تداعياتها الخطيرة في حال المضي قدما في اتفاق من هذا القبيل.

وأضافت الصحيفة أن استخفاف رئيس زيمبابوي روبرت موجابي بالعقوبات المفروضة على إيران قد يعرض بلاده لعقوبات اقتصادية تقوض التحسن النسبي في الوضع المالي لزيمبابوي.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران لا يزال أمامها طريق طويل قبل أن تنفذ أي خطط سرية للاستفادة من يورانيوم هراري.

فبناء البنية التحتية لبرنامج تعدين في زيمبابوي قد يستغرق أعواما .

لكن الصحيفة رأت أنه لا يوجد سبب يجعل الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني يوقف برنامج تخصيب اليورانيوم الذي يدعمه المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله على خامنئي ومع ذلك فإن تركيز الحكومة في طهران على تعزيز الاقتصاد قد يؤثر على وتيرة العمل في البرنامج النووي.

وتابعت الصحيفة أن البرنامج النووي الإيراني يعتبر مصدر قلق لإسرائيل والولايات المتحدة وأيضا أوروبا وعلى الرغم من تعرض إيران لعقوبات اقتصادية مشددة واحتمالية شن هجوم عسكري ضدها، تواصل سعيها لامتلاك سلاح نووي.