Advertisements

الطالع الفلكي الثّلاثَاء 11/8/2020..أيْقُونَة الفَن!

بوابة الفجر
*القمر فى الرّبع الثّالث ، ويدخل الرّبع الرّابع فى السّادسة و 44 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة ، القمر فى الثّور.
**فلكياً/هندياً: القمر فى الحَمَلْ.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الأسد من 22 يُوليو - 22 أغسطس.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج السّرطان من  16 يوليو - 16 أغسطس.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى الذِّرَاع من 29 يوليو - 10 أغسطس.

اليوم 5 مِسْرى قبطى ، 11 آب رُومى ، 21 ذو الحجّة ، ميمُون للغاية.

 قال الحكيم المصرى: (الكلام اللى كتبته عنّى كان حلو أوى) –دا أألْ ما يُمكن إنه يُقال عَنِّكْ.(محمود ياسين من فيلم جفّت الدموع-1975)

*القمر فى الثّور "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*القمر فى الرّبع الرّابِع:
الفصل الأخير من الشهر العربى القمرى، وقت تقفيل الحسابات ومُتابعة إنهاء آخر العمليّات والأعمال التى قمت بها، خلال الربع الأخير من الشهر القمرى عليك أن تكون قد تعلمت الدرس المُستفاد من التجارب التى مررت بها طوال الشهر، بإمكانك توظيف طاقة القمر الآخذ فى الإحتراق والمُناسبة للهدم فى إنهاء علاقات أزعجتك طوال الشهر، إنهاء عادة سيئة كالتدخين،إغلاق باب منزلك للتفرغ للتنسّك والعبادة خاصّةً أن القمر فى المحاق يتسبب فى شعور عام بالإحباط ، بالإمكان البدء ببعض التصورات لخطط الشهر القمرى الجديد التى قد ترغب فى تنفيذها بعد تخلصك من متاعب هذا الشهر ،تنظيف المنزل من الأغراض المعطوبة التى لم تعد نافعة وتشكّل عبئاً على المكان، التخلى عن هدف أو علاقة قمت مراراً وتكراراً بمحاولات كثيرة لإعادة الحياة لها دون جدوى، تقفيل أو تشميع الإتفاقات السابقة والعمل على إضفاء اللمسات الأخيرة عليها، والإستعداد للتخطيط للدورة القمريّة الجديدة مع ولادة القمر الجديد بمشيئة الله تَعَالى ،عليك أن تكون مُستعداً للإنفصال عن الماضى لتُفسح مكاناً ومجالا نظيفاً للخطط الوليدة الجديدة الخاصة بالقمرالجديد ، الآن مرحلة الإنغماس فى التنسّك والتفكير فى دروس الشهر المُنْصَرِم والإستفادة من الأخطاء لتفادى عدم تكرارها فى الشهر الجديد. 

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الذّرَاع لتدخل منزلة النثرة ، وسُمّيت بالنّثرة لأنها تشبه قطعة سحاب بين نجمان خفيّان شكلها يبدو كنثرة الأسد وهو الرّذاذ أو الرّشح الذى يخرج من أنفه عندما يعطس ، لكنه يُعرف عند البدو بالكَليْبين بفتح الكاف بمعنى العطش، يبدأ الجوّ فيه بالإعتدال قليلاً فى الليل وتبدأ الزراعات الخريفيّة المُبكّرة فيه كزراعة الطماطم والباذنجان والبصل والسّمسم والذرة الشّاميّة  ويحصد فيه بلح الرّطب من بلاد نجد والإحساء، هذه الفترة تبدأ الأرض فى البرودة من باطنها لتبدأ بشائر إنقلاب الجوّ من حرارة الصيف للخريف ، يقوم العامّة من الناس من سكان جزيرة العرب بتقسيم شهر آب أغسطس لثلاث عشريّات..

1-عشرة من آب يذوب المسمار فى الباب إشارة إلى حرارة قيظ الصيف.
 
2-عشرة من آب تطيح الأرطاب إشارة إلى النثرة وهى مُوسم جَنى بلح الرّطب وهو العلامة المُميّزة للخريف ولقرب ظهور نجم سهيل (والشعرى اليمانية أيضاً بمصر) فى سبتمبر المُقبل بمشيئة الله تَعَالى.
 
3-عشرة من آب يُفتح من الشتاء باب إشارة إلى تحول الجوّ من الصيف إلى البرودة ليلاً.
 
ويقولون إنّ الجَمَل لا يحن للماء إلا في طلوع منزلة الكليبين/النّثرة، ويستحب في النثرة تناول الأطعمة والأشربة الباردة والإستحمام عند كل غداة بالماء البارد و شرب المخيض من الألبان ، تقول العرب (إذا طلعت النثرة، التقط البلح بكثرة، وأصابك من القر خضرة، وأوت المواشي حجرة، ولم تترك في ذات ضرع قطرة ، ويوشك أن تظهر الخضرة).

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.


*اليوم بمشيئة الله تعالى
يوافق ذكرى ميلاد أيقونة الفنّ نجاة الصغيرة فكل عام وهى بألف خير، إحتفالاً بها فهذه هى الأسماء المُسَاويَة للقِيَم الحسابية لإسم نجاة محمد كمال والشهرة نجاة الصغيرة ، مع التنبيه أنها لاتُعبر عن صفات تتواجد فى نجمتنا بالضرورة لكنها نتيجة لعمليات حسابيّة رياضيّة لا أكثر.

(ليوناردو دافنشى)،(مرسديس بنز)،(الأغنية الأكثرمبيعاً)،(كلية الطب)،(مطرب أغانى البوب)،(مشاهير القرن)،(صُورة جميلة).


*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: إحتفظ بأسرارك لنفسك ،أسوأ الأعداء صديق إنقلب عدوّاً لمعرفته بدقائق حياتك ،وفّر على نفسك تلك الدّراما واقفل فمك والذى ليس مجهوداً شاقاً.

برج الثور: لا يجب أن تنتقل للجزر المدارية لتشعر بالسعادة ، لكنك تعثر عليها داخل منزلك إن توافرت النيّة لإسعاد نفسك ومن حولك ، بمشيئة الله تَعَالى.

برج الجوزاء: الصراحة لاتعنى الفظاظة حتى إن كان ما تقوله صحيحاً ، غلّف نصيحتك بكلمات ناعمة جذّابة ولاتجعلها على الملأ لتجد النتيجة إيجابيّة.

برج السّرطان: تصفح الشبكة العنكبوتية قد يُلهمك بفكرة تكون باب رزق جديد لك، لا تستهن بالأفكار البسيطة فكلنا وُلِدنا صغاراً، وكذلك المشاريع العملاقة.

برج الأسد: بوجود شخص من أنصاف المُتعلمين لكن يتمتّع بالذكاء الإجتماعى فأنت مُعرّض لتشويش ذهنى لتكون ضحية لمُحتال، درهم وقاية.

برج العذراء : قم بالتركيز لإنهاء عمل واحد مهما كان صغيراً بدلاً عن تناولك لأعمال كبيرة دون إتمام أىٍ منها ، أنجز القليل لكن أنجزه بإتقان.

برج الميزان : إبتعد عن السّلع الإستعراضيّة الباهظة دون نفع أو فائدة ملموسة وابتعد عن الأقساط و القروض ، فقر بلا ديون يعنى نوماً هادئاً.
 
برج العقرب: الصدقات فى الخفاء والنصائح بطلف والإنجازات دون ضجّة من غير كلام ، هذا سبب تشبّث الناس بك وحُبّهم لك، يوم مناسب لمُساعدة مُحتاج.

برج القوس: بعض الفرص والعلاقات لاينبغى الحسرة عليهم عند فقدانهم خصوصاً إن أنطوت تلك الفرصة أوالعلاقة على شُبهة أو مفسدة ،لاتقرصينى يانحلة.

برج الجدى: التصميم بعناد على حل نهائى قد يضع العقدة فى المنشار، تقبّل حل وَسَط يّرضى الطرف الآخر ويكفل منع أى صداع جديد يخص نفس المشكلة.

برج الدّلو: قم بالعدّ حتى عشرة و مائة إن أمكن حتى تتأكد من ثباتك الإنفعالى وأن العقل والمنطق سيّدا الموقف وليست عاطفة الغضب، أوعاطفة الشهوة.

برج الحوت: لست بؤرة الكون ولاداعى للتقليل من شأن الآخرين مهما صغر دورهم ، حتى النملة لها دورٌ فى الحياة فلا تُسَفّه من مهارات غيرك.