الطراز الأحدث من ميني كوبر يتابع تاريخ مصممها العريق

الطراز الأحدث من
الطراز الأحدث من ميني كوبر يتابع تاريخ مصممها العريق

ترافق اسم John Cooper مع الامتياز والتفوّق في عالم سباق السيّارات منذ ستينيات القرن الماضي.

بدأت شهرة جان كوبر عند تصميم هيكل سيّارة بمحرّك خلفي ذاع صيته حول العالم وغيّر معالم سباقات السيّارات على أعلى المستويات، حتّى أطلق اسمه اليوم على القسم المسؤول عن سيّارات ميني المتخصّصة ذات الاداء العالي المعروفة، أي John Cooper Works. تتصدّر طرازات John Cooper Works طليعة سيّارات ميني الديناميكية. ويعود أصلها إلى البصمة التي تركها مصممّ السيّارات وسائق السباق البريطاني الأسطوري في تاريخ العلامة عندما حوّل سيّارة السير أليك إيسيغونيس الصغيرة المصممة لتناسب المدينة إلى سيّارة سباق بكل ما للكلمة من معنى. وبعد الأداء الناجح الذي قدّمته في سباق مونتي كارلو الشهير، زادت شعبية سيّارة جان كوبر ميني حول العالم وما زلنا نرى مزاياها الرياضية في سيّارات جان كوبر وركس حتّى اليوم.

وتضمّ مجموعة سيّارات جان كوبر ميني وركس سبعة طرازات، ولا شكّ بأن أحدثها هو سيّارة جان كوبر ميني جان كوبر ميني وركس بيسمان الجديدة، التي وصلت إلى أسواق الشرق الأوسط في شهر يونيو الجاري، وهي تجمع بين شكل سيّارة النشاطات الرياضية الكوبيه، والأداء الذي عهدناه في سيّارة جان كوبر ميني وركس ، ونظام الدفع الكلي ALL4.

يولّد المحرّك سعة 1.6 ليتر مع توربو بتقنية twin-scroll 218 حصاناً، فيدفع Paceman من صفر إلى 100 كلم/الساعة في 6.9 ثوانٍ مع سرعة قصوى تبلغ 224 كلم/الساعة. وتتميّز السيارة بهدير قوي يصدره نظام العادم الرياضي. هذا وتضمّ سيّارة MINI John Cooper Works Paceman نظام الدفع الكلي ALL4، الذي يسمح للسائق بالانتقال من النمط الأوتوماتيكي إلى النمط اليدوي بلمسة زرّ.

وتجمع هذه السيارة الجديدة بين الأداء والتصميم. وتلفت الأنظار بشكل الكوبيه الذي يميزها، أما عجلاتها فمصنوعة من السبائك الخفيفة بقطر 18 بوصة وتصميم ثنائي الأضلاع باللون الأسود اللامع تحت أقواس عجلات واسعة. وتبرز خطوط أكتافها القوية أكثر فأكثر بفضل بابين كوبيه طويلين.