Advertisements

رغم تعثر المفاوضات.. تعرف على الدول التي تدخلت لحل أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
يواصل أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، تجاهل المفاوضات الثلاثية والقوانين الدولية، صرح أحمد لهيئة الإذاعة البريطانية، إن الاضطرابات التي تشهدها بلاده لن تعرقل بدء ملء سد النهضة رغم اعتراضات مصر والسودان، وتصر إثيوبيا على تجاهل مطالب مصر والسودان خلال المفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الإفريقي، تخاف مصر من أن يؤثر سد النهضة على حصتها من مياه النيل، يوجد عدد من الدول العربية والدول المتحالفة مع مصر تدخلت لحل أزمة سد النهضة

السعودية
شارك الدكتور خالد بن محمد منزلاوي نائب مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، في الاجتماع للجنة العربية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، لإيجاد حل لأزمة سد النهضة بين مصر والسودان وأثيوبيا.

أوضح منزلاوي مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، أن المملكة العربية السعودية تفوض جامعة الدول العربية لمتابعة تطورات القضية في مجلس الأمن للتوصل إلى اتفاق يضمن حقوق جميع الأطراف، كما ناشد نائب مندوب المملكة العربية السعودية، انطونيو جوتيريس الأمين العام، بأن يقوم بالمساعي مع الدول صاحب الأزمة، والتأكيد على أن المفاوضات هي السبيل للوصول لحل.

شدد منزلاوي، علي أهمية الأمن المائي لمصر والسودان، ورفضت المملكة العربية السعودية أي عمل يمس حقوق الأطراف في مياه النيل، موضحا انه لابد من عودة المفاوضات بحسن نية للتوصل إلى اتفاق عادل يُراعي مصالح جميع الدول لحماية المنطقة من أي خطر في المستقبل.

أوضح منزلاوي، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد صراعات تهدد الأمن والسلام الاقليمي، وأن لقاء أعضاء اللجنة العربية بالأمين العام للأمم المتحدة يستهدف اتخاذ الإجراءات وإطلاق مبادرة سلمية لحل الخلافات.

الاتحاد الافريقي
عقد الاتحاد الافريقي اجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وآبي أحمد رئيس وزراء أثيوبيا، في محاولة للتوصل لاتفاق عن قواعد ملء سد النهضة، وعدم الشروع في ملء السد قبل الاتفاق حيث كان لها وقع حسن، أبلغت القمة مجلس الأمن بما حدث بتلك المفاوضات.

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن الإقرار بالتوصل لاتفاق ملزم لإثيوبيا،
في ملء سد النهضة لان أي خطوة لاتتضمن اتفاق خطوة أحادية، حيث أن الاتفاق النهائي يكون خلال أسبوعين.

وأوضح شكري، أن التفاوض بين الدول المشاركة على ملء خزان سد النهضة خلال 10 سنوات، وهو ما تناولته المفاوضات في عام 2015 بقواعد للمحافظة على مصالح مصر والسودان، ويتم ملء خزان السد بدون ضرر لأي دولة من دول المصب، وهناك توافق في الرؤى بين مصر والسودان في قواعد ملء السد".

مجلس الأمن
وجه مجلس الأمن القومي الأمريكي، رسالة قوية لإثيوبيا عن سد النهضة، حيث تؤثر إثيوبيا علي حياة 257 مليون شخص في شرق أفريقيا (سكان مصر-سكان اثيوبيا- سكان السودان) مما يعني ضرورة إبرام صفقة عادلة".

كشف المجلس، في تغريدة على "تويتر"، أن اثيوبيا حلت المشكلات الفنية للبناء السد، جاء الوقت لإنجاز اتفاق سد النهضة قبل ملئه بمياه نهر النيل، وتجرى مفاوضات حول سد النهضة بمشاركة مراقبين من حكومتي الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا والاتحاد الأفريقي.

أمريكا
لعبت الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي وجنوب افريقيا، دور في مفاوضات سد النهضة، كأحد الأطراف الدولية الداعمة في مفاوضات سد النهضة استقبلت الولايات المتحدة الامريكية، مفاوضات بين مصر والسودان واثيوبيا، في فبراير الماضي وانتهت المفاوضات بانسحاب اثيوبيا من توقيع اتفاق نهائي

ناشدت الولايات المتحدة الدول الثلاثة، بحسن النية للتوصل إلى اتفاق يحافظ على الحق في التنمية الاقتصادية، ويحترم كل طرف الطرف الاخر في حقوقه في مياه النيل.

جامعة الدول العربية
وقفت جامعة الدول العربية، موقف متضمن مع مصر والسودان فى مفاوضات سد النهضة الإثيوبى والتاكيد حق مصر التاريخى فى مياه نهر النيل.

رفضت جامعة الدول العربية، أى إجراءات من إثيوبيا، وطالبت بالالتزام بمبادئ القانون الدولي، أعلنت الجامعة عن ترحيبها بمشروع ملء السد الذى أعدته الحكومة الأمريكية حيث أن مشروع الاتفاق الذى طرحته أمريكا والبنك الدولى عادل ومتوازن ويحقق مصالح البلدان الثلاثة