السودان يعلن منع طائرة البشير من عبور السعودية إلى إيران

عربي ودولي

السودان يعلن منع
السودان يعلن منع طائرة البشير من عبور السعودية إلى إيران

أعلنت الرئاسة السودانية أمس أن السلطات السعودية منعت طائرة الرئيس عمر البشير أمس من عبور أجوائها أثناء توجهه لحضور حفل تسلم الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني مهامه في طهران، ما اضطره الى العودة أدراجه إلى الخرطوم.

وقال السكرتير الصحافي للرئيس السوداني ماد سيد أحمد: «رفضت السلطات السعودية اعطاء الطائرة التي تقل الرئيس البشير الأذن بعبور أجوائها، ما أجبره على العودة مجددا إلى الخرطوم»، فيما أشار إلى أن السلطات السودانية ستصدر بياناً لاحقاً للحديث عن حيثيات القضية.

وأوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» أن «طائرة البشير والوفد المرافق له عادت للخرطوم، دون أن تكمل رحلتها إلى العاصمة الإيرانية طهران، تلبية لدعوة القيادة الإيرانية لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني».

وأوضحت الوكالة إلى أن «سلطات الطيران المدني السعودي منعت الطائرة عبور أجواء المملكة، على الرغم من حصولها على إذن العبور، وأن على متنها رئيس دولة». ويرافق البشير وزراء رئاسة الجمهورية، الخارجية، الزراعة والاستثمار، ومدير جهاز الأمن والمخابرات.

وأدى الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني اليمين الدستورية أمس في مجلس الشورى في طهران، في حفل حضره للمرة الأولى عدد من القادة الأجانب، ووزير الخارجية السابق للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.