وزارة التموين تُقيم تجربة الكروت الذكية للسلع التموينية والبترولية

وزارة التموين تُقيم
وزارة التموين تُقيم تجربة الكروت الذكية للسلع التموينية وال

أكد اللواء محمد أبو شادى، وزير التموين، أن تجربة الكروت الذكية لتوزيع السلع التموينية والبترولية تخضع للتقييم مرة أخرى حاليا، وإن الحكومة ستطبق النظام الأفضل للمواطنين، وسيتم الاستعانة برأي جمعيات حماية المستهلك.

وأضاف, أبو شادى , خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد أن المقررات التموينية خلال الفترة الماضية انخفضت بخاصة الزيت الذي انخفض من 1.5 كيلو إلى أقل من الكيلو، وتوزيع زيت عباد الشمس بدلا من زيت الخليط المصنوع من فول الصويا، وهو ما استدعى الرجوع إلى زيت الخليط وبنفس الكميات.

كما أوضح أن الحكومة استوردت 750 ألف طن خلال العشرة أيام الماضية من القمح من الخارج لزيادة الرصيد الاستراتيجي من مخزون القمح، مشيرا إلى أن احتياجاتنا من القمح تبلغ 5.5 مليون طن.

وأشار إلي أن الحكومة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح، لأن الاعتماد على الأسواق العالمية خطر، خصوصا أن الظروف المناخية وارتفاع أسعار الطاقة يؤدي إلى الاعتماد على الطاقة البديلة.

وتابع : وجدنا مشكلة في أرصدة القمح وبعض السلع التموينية وكان الرصيد يكفي 4 شهور فقط، لأن الحكومة السابقة كانت قد وقفت الاستيراد من الخارج وكان لابد من تأمين رصيد القمح من خلال استيراد كميات إضافية من الخارج .