تذمر الفلاحين بكفر الشيخ بسبب عجز فى الأسمدة الزراعية

تذمر الفلاحين بكفر
تذمر الفلاحين بكفر الشيخ بسبب عجز فى الأسمدة الزراعية

وصلت كميات من الأسمده امس إلي مخازن الجمعيات التعاونية بكفر الشيخ تقدر بحوالى 3 آلاف طن اسمدة للاستخدام فى الزراعات للمحاصيل الصيفية.

وأكد عبد الحليم زعلوك رئيس الجمعية المركزية التعاونية المشتركة بكفر الشيخ على ان الكميات الواردة للمحافظة لاتكفى حاجة الفلاحين للاسمدة وان هناك عجز صارخ فى الاسمدة جعلت الفلاح يلجأ لسد العجز من خلال الشراء من السوق السوداء مشيرا إلى أن الكميات المرسلة للجمعيات الزراعية ليست كافية.

جدير بالذكر أنن سعر شيكارة الكيماوى اليوريا 160 جنيها بدلا من 75 جنيها والنترات الى 145 جنيها بدلا من 70 جنيها والسوبر الى 50 جنيها بدلا من 37 جنيها مما يعد ذلك عبئا على الفلاحين الذين يعانون الامرين من عدم وجود مياة رى علاوة على ازمة السولار الامنتهية وارتفاع لاسعار المبيدات الحشرية.

واكد الدكتور ايمن شاهين رئيس الجمعية الزراعية بحصة الغنيمى مركز قلين ان السبب فى الازمة ياتى من عدم ورود الكميات المخصصة للجمعيات الزراعية .

مما يعطى الفرصة للسوق السوداء واحتكار التجار لكميات اخرى كانت مخصصة للمزارعين ورغم احتياج الفلاحين الى كميات من الاسمدة تصل الى اربع شكاير اسمدة كل موسم زراعى للفدان الواحد مما يهدد مساحات كبيرة بضعف انتاجها المعهود .

مما دفع محمد عبدالموجود احمد نقيب فلاحين كفرالشيخ ووكيلا عن والدة بتوكيل رقم631 لسنة 2004 عن مساحة ارض 15 فدان بمذكرة تحمل رقم 8 / 85 احوال نيابة البرلس الى مدير نيابة البرلس ضد وزير الزراعة ووكيل وزارة الزراعة ومدير الادارة الزراعية ببلطيم ومدير الجمعية الزراعية بالمنشية الجديدة.

حيث توجه اكثر من مرة الى الجمعية الزراعية لاستلام حصة ارضة الزراعية المنزرعة بالارز والقطن وفوجىء بان مدير الزراعية امتنع عن صرف الاسمدة مبررا انه لايوجد كميات تكفى لكل المزارعين رغم قيامة بالصرف امام اعين الحاضرين لكبار الحائزين .