80% من جميع الهواتف الذكية تعمل بنظام الأندرويد

تكنولوجى

80% من جميع الهواتف
80% من جميع الهواتف الذكية تعمل بنظام الأندرويد

وفقا لأحدث تقرير صادر من شبكة Strategy Analytics المتخصصة في بحوث السوق، فإن نظام الأندرويد يقترب بشكل خطير ليكون نظام التشغيل الذكي المتسيد للسوق في جميع أنحاء العالم لأن هذا النظام أصبح اليوم يستحوذ على نسبة 80% من الحصة الإجمالية لسوق الهواتف الذكية. والمثير للإهتمام أن وثيرة نمو هذا النظام في تزايد متواصل على حساب أنظمة التشغيل الأخرى.

في الواقع، هذه نتيجة مذهلة لنظام تشغيل جوجل، ولتوضيح الأمور أكثر فإن نظام الأندرويد كان يستحوذ على نسبة 70% من الحصة الإجمالية لسوق الهواتف الذكية فقط قبل عام ونصف العام. ويعود الفضل في حصول الأندرويد على النسبة المهمة من سوق أنظمة التشغيل إلى تكاليف الترخيص التنافسية، ودعم النظام من جانب مجموعة واسعة من الشركات المصنعة وكون النظام يتم تطويره من عملاق معروف جدا في عالم البرمجيات.

هذه الزيادة في حصة نظام الأندرويد أثرت سلبا على حصة نظام iOS التابع لشركة آبل والذي إنخفضت حصته في السوق لتصل إلى نسبة 14% وهو أدنى مستوى وصلت إليه برمجيات آبل منذ الربع الثاني من العام 2010.

جوجل ليست هي الوحيدة الفائزة، فإن نظام الويندوز فون من مايكروسوفت أصبح يستحوذ على نسبة 4% من الحصة الإجمالية لسوق الهواتف الذكية وهذا ما خول لمنصة تشغيل مايكروسوفت الحصول على المرتبة الثالثة في سباق أنظمة التشغيل المحمولة، والفضل يعود في ذلك للدعم القوي والتسويق الجيد الذي تقوم به شركة نوكيا للتروج لهذا النظام الرائع. وعلى الرغم من كل ذلك، فقد لمح المحللون إلى أن منصة الويندوز فون 8 لن تقلع في أي وقت قريب والسبب يرجع بالأساس إلى كون رسوم الترخيص المفروضة على الشركات المصنعة مكلفة ولا يمكن مقارنتها مع تكاليف الترخيص الخاصة بنظام الأندرويد. والسبب الثاني يرجع إلى كون شركة مايكروسوفت بطيئة فيما يخص تطوير ودعم نظام الويندوز فون 8 لأن هذا النظام لا يدعم سوى المعالجات الثنائية النواة في حين أن نظام الأندرويد أصبح يدعم المعالجات الثمانية النواة وسيكون بإمكانه قريبا دعم شاشات 4K.