Advertisements

باحثة بـ"فنون تطبيقية حلوان" تحصد المركز الثاني في مسابقة عالمية

جامعة حلوان
جامعة حلوان
حصدت الباحثة، سلمى هشام كمال، تمهيدي دكتوراة بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، المركز الثاني في مسابقة كايرو ديزايناثون Cairo Designathon العالمية، وذلك عقب المشاركة بمشروع بحثي فى مادة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات عن (رؤية معاصرة لتجربة التسوق في ظل وباء كورونا).

وجاء ذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور إبراهيم عصمت والي، بقسم الطباعة والنشر والتغليف بالكلية، بمساعدة فريق عمل مكون من 6 مصممين في مجالات مختلفة. 

وأطلق الدراسة، عدد من المصممين والمطورين لتطوير أفكار جديدة لمكافحة وتقليل آثار فيروس كورونا السلبية. والتكيف معها.
 
وقام بتحكيم المشروعات قامات كبيرة في مجال الفن والتصميم من المصريين والأجانب، في الوقت الذي تمر فيه الدراسة الآن، بمرحلة التطوير من أجل تنفيذ النموذج المبدئي للمشروع من قبل غرفة صناعة الأخشاب والأثاث.

وأوضحت الدكتورة ميسون قطب، عميدة كلية الفنون التطبيقية، أن الخطة الاستراتيجية للكلية تهدف إلى تأكيد دور الكلية في خدمة المجتمع وحل مشكلاته، لذا جاءت المشاركة في هذه المسابقة بهدف إيجاد حلول تصميمية إبداعية لحياة ما بعد وباء كورونا وتنشيط مجتمع التصميم المصري وتقديم حلول وتصميمات إبداعية تتناسب مع الواقع العالمي الجديد بعد انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، لإتاحة الفرصة لشباب المصممين لاكتساب مزيد من الخبرات والمهارات.

وأشارت الدكتور علا هاشم، وكيلة كلية الفنون التطبيقية للدراسات العليا والبحوث، إلى أن جميع المجالات البحثية لجميع الأقسام تهدف لتحقيق الخطة الاستراتيجية للكلية ما يؤكد تميزها ودورها في خدمة  المجتمع، مشيرة الي أن مشاركة الفنون التطبيقية جاءت قوية واسفرت عن الفوز بالمركز الثاني مؤكدة أن أفضل ثلاثة أعمال سيتم تصنيعهم وتنفيذهم من خلال غرفة صناعات منتجات الاخشاب والأثاث، بالإضافة لحصول الفائزين على دبلومات مجانية في تصميم المنتجات. 

وتم إجراء الماراثون التصميمي بطريقة تشاركية عبر منصات التواصل، التزامًا بإجراءات التباعد، على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 27 مصممًا من 4 دول وهم: مصر، والولايات المتحدة، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، تحت إشراف 13 مشرفًا وموجها للعملية التصميمية، ونتج عن الماراثون إيجاد 10 حلول تصميمية في خمس محاور تتصل بالحياة بعد وباء (الكوڤيد – 19).

واهتمت مسابقة كايرو ديزايناثون بإيجاد حلول تصميمية في ٥ مجالات رئيسية أحدها هو منتجات الحماية الصحية والوقائية، أما الحلول الأربعة الباقية فهي للتصميمات لعالم ما بعد كورونا وتنقسم إلى: الحلول التصميمية للمنازل، ومساحات العمل، والتخطيط العمراني، وحلول تصميم الأماكن الترفيهية.