تقرير: مشتبه به في تفجير بلغاريا سافر إلى لبنان قبل الهجوم

عربي ودولي

تقرير: مشتبه به في
تقرير: مشتبه به في تفجير بلغاريا سافر إلى لبنان قبل الهجوم

نشر موقع اخباري بولندي تقريرا ذكر ان رجلا يشتبه في مشاركته في تدبير تفجير حافلة في مدينة بورجاس البلغارية على ساحل البحر الاسود العام الماضي سافر إلى لبنان قبل يومين من الهجوم الذي قتل فيه خمسة اسرائيليين وسائقهم.

وقالت بلغاريا الشهر الماضي انها تعتقد ان حزب الله اللبناني يقف وراء تفجير الحافلة الذي وقع في 18 يوليو تموز 2012 واستهدف سائحين اسرائيليين لكنها لم تكشف ابدا عن دليلها على اتهامها لحزب الله الذي نفى قيامه بأي دور في الهجوم.

واذا تأكد ان احد المشتبه بهم سافر إلى لبنان في هذا التوقيت فقد يعزز ذلك حجة الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية التي تقول ان حزب الله متورط في التفجير وتدعو إلى اتخاذ اجراء قوي تجاهه.

وقال موقع (تي في إن24. بي إل) البولندي -دون ان يسمي مصادره- ان ميلاد فرح (32 عاما) وهو استرالي من اصل لبناني سافر جوا من العاصمة البولندية وارسو إلى العاصمة اللبنانية بيروت في 16 يوليو تموز.

وقال الموقع ان فرح -المعروف ايضا باسم حسين حسين- توجه في وقت سابق من اليوم نفسه من براج إلى وارسو على متن طائرة تابعة لشركة لوت الجوية البولندية.

ويقول الادعاء البلغاري ان فرح ورجلا ثانيا هو حسن الحاج حسن وفرا العبوة الناسفة والدعم بينما نفذ رجل ثالث التفجير وقتل فيه.

وقال المتحدث باسم مكتب المدعي الاقليمي داريوش سلبوكورا ان بلغاريا طلبت من السلطات البولندية في مطلع مارس آذار النظر فيما تردد عن اقامة احد المشتبه بهم في بولندا.

وقال ان الادعاء البولندي ارسل ردا لبلغاريا في 13 مايو ايار. واحجم عن الخوض في تفاصيل القضية.

ووافق الاتحاد الاوروبي في 22 يوليو تموز على وضع الجناح العسكري لحزب الله على قائمة المنظمات الارهابية لاحتمال ضلوعه في تفجير بورجاس وفي الحرب السورية.