محققون بنميون يعثرون على 12 محركا لمقاتلات بين محتويات شحنة سفينة كورية شمالية

عربي ودولي

محققون بنميون يعثرون
محققون بنميون يعثرون على 12 محركا لمقاتلات بين محتويات شحنة


عثر محققون بنميون على 12 محركا لمقاتلات ميج-21 وخمس مركبات عسكرية قال مسؤولون انها تشبه مراكز لمراقبة الصواريخ بين محتويات شحنة على متن سفينة كورية شمالية تحمل اسلحة من كوبا تحت أجولة من السكر البني احتجزتها السلطات في بنما.

وعثر المحققون في وقت سابق هذا الشهر على مقاتلتي ميج-21 ونظامين للرادار الصاروخي على متن السفينة تشونج تشون جانج التي كانت متجهة الي كوريا الشمالية عندما اعترضها مسؤولون.

وقال وزير الامن البنمي خوسيه مولينو ان الشحنة يبدو انها تقع في نطاق ما قالت كوبا انها اسلحة عتيقة كانت مرسلة الي كوريا الشمالية للصيانة.

وطلبت بنما من الامم المتحدة تأجيل وصول محققين لمدة اسبوع حتى 12 اغسطس اب لأن عملية تفريغ الشحنة التي عثر عليها تحت 100 ألف طن من السكر إستغرقت وقتا أطول من المتوقع.

وقال مولينو انه تم حتى الان إزالة حوالي 25 بالمئة من السكر.

واضاف ان المحققين انتهوا من معاينة مستودعين من بين خمسة مستودعات للتخزين في السفينة التي يبلغ طولها 155 مترا.

ويشارك حوالي 500 شرطي في العملية منذ 15 يونيو حزيران عندما اكتشف مسؤولون امنيون المعدات العسكرية.

وقالت سلطات إنفاذ القانون البنمية انها احتجزت السفينة في باديء الامر بعد تلقي معلومات بأنها تحمل مخدرات. وأبلغ مسؤولون كوبيون بنما ان الشحنة هبة من السكر لشعب كوريا الشمالية.

وعثر مسؤولون على معظم الاسلحة التي قالت هافانا انها كانت على متن السفينة بما في ذلك مقاتلتان انتجهما الاتحاد السوفيتي السابق في اواخر عقد الخمسينات ونظامان للرادار الصاروخي.

ولم يتم العثور على اي صواريخ ورغم ان مسؤولين ظنوا في باديء الامر ان احدى الحاويات يوجد بها مواد متفجرة إلا انهم لم يعثروا على أي متفجرات.