الاتحاد الأوروبى: مستعدون لمراقبة الانتخابات المتوقع إجراؤها قريبًا فى مصر

عربي ودولي

الاتحاد الأوروبى:
الاتحاد الأوروبى: مستعدون لمراقبة الانتخابات المتوقع إجراؤه

أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء أنه يريد الاستمرار في القيام بدور مسهل في مصر بما في ذلك استخدام الجانب المالي، وذلك من أجل إعادة الديموقراطية إلى هذا البلد الذي تزوره حاليا وزيرة خارجية الاتحاد كاترين آشتون.

وقال مايكل مان المتحدث باسم آشتون: قمنا بالفعل بدور مسهل شديد الأهمية في مصر وسنستمر في القيام به .

وأكد المتحدث في لقاء مع الصحفيين أن للاتحاد الأوروبي دورا مهما لأنه المنظمة الوحيدة تقريبا التي يريد الجميع في مصر التباحث معها .

وأوضح أن آشتون التي التقت الليلة الماضية الرئيس المعزول محمد مرسي الذي يحتجزه الجيش في مكان سري منذ حوالي الشهر على اتصال دائم مع جميع الأطراف المؤثرين في المنطقة، وبينهم الولايات المتحدة .

وأشار المتحدث إلى أن المسئولة الأوروبية أجرت مباحثات عدة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وردا على سؤال نفى المتحدث أن تكون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي تتدخل في مصر تحت ضغط دولة أو أخرى .

وأكد أن آشتون لم تذهب إلى مصر مع خطة لكنها تقوم بزيارات مكوكية بين مختلف الأطراف مع رسالة أوروبية هي أن العنف يجب أن يتوقف ويجب أن تكون هناك عودة إلى الديموقراطية في أسرع وقت ممكن .

وأشار مايكل مان إلى أن الاتحاد الاوروبي يستطيع في هذا الإطار استخدام مساعدته المالية التي تبلغ 450 مليون يورو للفترة من 2011 الى 2013.

وذكر بان: هذا لا يعني أن هناك ضغوطا مباشرة مالية، مضيفا لكن مساعدتنا كلها مشروطة وفي الأشهر الأخيرة لم ننفق الكثير لأننا لم نلحظ تقدما كافيا في عملية الانتقال السياسي .

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي مستعد أيضا لمراقبة الانتخابات التي يتوقع أن تجرى قريبا في مصر.