إطلاق أول وثيقة لحقوق الأقليات في مصر

أخبار مصر

إطلاق أول وثيقة لحقوق
إطلاق أول وثيقة لحقوق الأقليات في مصر

ميرفانا ماهر

تقدم وفداً من أعضاء الهيئة التأسيسية بالتحالف المصرى للأقليات إلى لجنة تعديل الدستور بأول وثيقة لحقوق الأقليات المصرية .

و تشتمل الوثيقة على قرابة 25 مادة دستورية تم صياغتها بعناية شديدة طوال الفترة السابقة للتخلص من العيوب الموجودة في دستور الإخوان .

وتستند الوثيقة الي عدد من مواثيق حقوق الإنسان و المعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الاقليات مثل الإعلان العالمى لحقوق الإنسان 1948، إعلان الأمم المتحدة للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصرى 1963، العهد الدولى الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية 1966، العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966 .

ومن أبرز النقاط التى دارت حولها الوثيقة هى ارساء مبادئ العدالة والمساواة ومناهضة التمييز على أى أساس، وأكدت الوثيقة على مدنية الدولة وقيام نظام الدولة على المواطنة وإحترام حقوق الإنسان .

وأكد التحالف في بيان صحفي اليوم على ضرورة وضع دستور جديد للبلاد فقد قمنا بثورة للبناء وليس للترقيع، كما نوه عن سعيه لتقديم مشروع آخر فى القريب العاجل عن معايير اختيار أعضاء لجنة الخمسين على أن تضم فى تشكيلها كافة اطياف المجتمع بتنوعه و تعدديته .

الجدير بالذكر ان التحالف إستعان بالعديد من الخبرات القانونية و الحقوقية التى اضافت طابع خاص للوثيقةو حاولت ان تضم العديد من المنتمين لاقليات مختلفة داخل مصر ما بين عرقية و دينية حتى يتسنى للجميع المشاركة فى تحديد مصير وطنهم.