المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تنطلق الاثنين في واشنطن

عربي ودولي

 المفاوضات المباشرة
المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تنطلق الا

تحادث وزير الخارجية الأميركية جون كيري الأحد هاتفياً مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ودعاهما بنفسه الى إرسال فريقين من كبار المفاوضين الى واشنطن لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي المباشرة رسميا.

واعلنت وزارة الخارجية الأميركية، ان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وكبيرة المفاوضين الاسرائيليين تسيبي ليفني يقودان المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي .

وأثنى كيري على شجاعة كل من نتانياهو وعباس على اتخاذ قرار استئناف المفاوضات التي تبدأ جلساتها الأولى مساء الاثنين ويوم الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جين ساكي في بيان إن المحادثات الأولية من شأنها تعبد الطريق لا أن تتطرق إلى القضايا الشائكة بين الطرفين.

ونقلت ساكي عن وزير الخارجية قوله: لقد عبر الزعيمان عن إرادتهما لاتخاذ قرارات صعبة أوصلتنا إلى هذه المرحلة، ونشكرهم على ذلك .

وتأتي هذه التطورات في أعقاب عدة زيارات قام بها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى المنطقة، التقى خلالها مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين في إطار محاولات بلاده لاستئناف محادثات السلام.

وزار كيري المنطقة ست مرات خلال الخمسة أشهر التي تولى فيها وازرة الخارجية،سعى فيها لاستئناف المفاوضات بين الطرفين.

ويرى مراقبون ان ما تم التوصل إليه خطوة عملاقة في اتجاه إيجاد تفاهم بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

قضية المستوطنات

وكانت مسألة بناء المستوطنات الإسرائيليلة هي التي أوقف المفاوضات عام 2010، قبل أن تتوصل المساعي الدبلوماسية، التي قادها وزير الخارجية جون كيري، إلى تحريكها من جديد.

وتعد المستوطنات غير قانونية في نظر المجتمع الدولي، على الرغم من اعتراض إسرائيل.

إلى ذلك، قال نبيل ابو ردينة وهو مساعد بارز للرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء زيارة للعاصمة الأردنية ان الاجتماع الأول يستهدف وضع خطة عمل إجرائية للجانبين لتمكينهم من المضي قدما في المحادثات في الأشهر القادمة.

ويشار الى انه في وقت سابق الأحد، وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على إطلاق سراح أكثر من مئة سجين فلسطيني.

ووافق 13 وزيرا على إطلاق سراح السجناء مقابل اعتراض سبعة وزراء، وذلك بعد انقسام داخل الحكومة بشأن الأمر. ومن المقرر أن يتم إطلاق سراح السجناء على مراحل تستغرق عدة شهور.

كما أقر مجلس الوزراء الإسرائيلي مشروع قانون يلزم بإجراء استفتاء شعبي على أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين ينطوي على تنازلات عن الأرض.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه من الضروري أن يصوّت كل مواطن بصورة مباشرة على قرارات تاريخية من هذا القبيل.