وسيم السيسي يكشف سبب تناول المصري القديم للبيض والفسيخ في شم النسيم (فيديو)

توك شو

ارشيفية
ارشيفية


قال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إن الاحتفال بعيد شم النسيم في مصر كان يتم منذ 4900 عام، لافتًا إلى أن المصريين القدماء كانوا يحتفلون بالأكلات المعروفة وكل أكلة وراءها رمز، ومنها الملانة التي تعبر عن أجراس الربيع وتعلن مقدم الربيع.

وأضاف "السيسي"، خلال تصريحات له عبر فضائية "dmc"، اليوم الاثنين، أن المصريين القدماء كانوا يحرصون على تناول الخس في يوم شم النسيم لأنه كان يقدم قربانًا لرب الخصوبة "من"، موضحًا أن الخس يحتوى على فيتامينات A الذي يعطى لزيادة الخصوبة.

وتابع أن المصريين القدماء كانوا يتناولوا الفسيخ أيضًا في شم النسيم، لأنه رمز الخلود ولا يفسد مع التمليح، وكانوا يحرصوا على تناول البيض أيضًا في شم النسيم، لأنه رمز الحياة ويرمز للبويضة، مؤكدًا أنه لا يمكن لأى حياة في جميع الكائنات الحية أن تبدأ إلا من خلال البويضة أولًا".

واعتاد المصريون على عدة أكلات في أعياد شم النسيم وقد ورثوها عن أجدادهم قدماء المصريين، حيث أن عيد شم النسيم، هو عيد مصري قديم عمره 4700 عام، ونكشف عن أسرار هذه الأكلات وسبب تعلق المصريين بها عبر التقرير التالي.

تلوين البيض بديل للكتابة بالهيروغليفية 

قال مجدي شاكر كبير أثريين، إن تلوين البيض هو تطور عن أو بديل سهل للكتابة بالحروف الهيروغليفية، التي هي صور تجريدية لأدوات وحيوانات وظواهر طبيعية كان المصريون من أتباع المعبود "بتــــــــاح" يتقربون إليه بكتابة صلواتهم وأدعيتهم على البيض يوم بداية الخلق.

واكتفى الناس بتلوين البيض بدلًا من الكتابة عليه، ثم قلدتهم شعوب الدنيا في ذلك، أما البيض الملون فهو وافد من اليونانيون الذين شكلوا جالية كبيرة أقامت في مصر من عصر الدولة الحديثة حيث اعتادوا في عيد الربيع الخاص بهم ربط شرائط ملونة على البيض.

شم النسيم وعلاقته بالبصل "قاهر الموت"

وتابع، ظهر البصل ضمن أطعمة العيد التقليدية أيام الأسرة السادسة، وارتبط ظهوره -كما ورد في إحدى برديات أساطير منف القديمة- بأحد ملوك قدماء المصريين الذي كان له طفل وحيد أصيب بمرض غامض أقعده عن الحركة لعدة سنوات وعجز الأطباء والكهنة في معبد منف عن علاجه.

ولجأ الملك إلى الكاهن الأكبر لمعبد "أون" إله الشمس، وفق البردية المصرية القديمة، والذي أرجع سبب مرض الابن إلى سيطرة الأرواح الشريرة عليه وأمر بوضع ثمرة ناضجة من البصل تحت رأس الأمير بعد أن قرأ عليها بعض التعاويذ.

كما علق على السرير وأبواب الغرف بالقصر، أعواد البصل الأخضر لطرد الارواح الشريرة، وعند شروق الشمس قام بشق ثمرة البصل ووضع عصيرها في أنف الأمير الذي شفي تدريجيا من مرضه.

ومنذ ذلك الوقت اعتبره الملوك في مصر القديمة من النباتات المقدسة، وقد ارتبط عندهم بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب على المرض، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حول رقابهم، ويضعونه تحت الوسائد، وما زالت تلك العادة منتشرة بين كثير من المصريين حتى اليوم.

الخس والخصوبة

وأشار شاكر إلى أن الخَسُّ كان من النباتات المفضلة في ذلك اليوم عند قدماء المصريين، وقد عُرِف منذ عصر الأسرة الرابعة، وكان يُسَمَّى بالهيروغليفية "عب"، واعتبره المصريون القدماء من النباتات المقدسة، فنقشوا صورته تحت أقدام إله التناسل عندهم آمون مين.

ولفت ذلك أنظار بعض علماء السويد -في العصر الحديث- فقاموا بإجراء التجارب والدراسات على نبات الخس، وكشفت تلك البحوث والدراسات عن حقيقة عجيبة، فقد ثبت لهم أن ثمة علاقة وثيقة بين الخس والخصوبة، واكتشفوا أن زيت الخس يزيد من القوة الجنسية لاحتوائه على فيتامين هـ بالإضافة إلى بعض هرمونات التناسل.

الملانة عرفها لمصري القديم 

ومن الأطعمة التي حرص قدماء المصريين على تناولها أيضًا في الاحتفال بعيد "شم النسيم" نبات الحمص الأخضر، وهو ما يعرف عند المصريين باسم "الملانة"، وقد جعلوا من نضوج ثمرة الحمص وامتلائها إشارة إلى مقدم الربيع.

عقود الياسمين 

وختم شاكر تصريحاته قائلًا، من بين تقاليد شم النسيم المصرية القديمة التزين بعقود من زهور الياسمين وهو محرف من الاسم المصري القديم "ياسمون" وكانوا يصفون الياسمين بأنه عطر الطبيعة التي تستقبل به الربيع، وكانوا يستخرجون منه في موسم الربيع عطور الزينة وزيت البخور الذي يقدم ضمن قرابين المعابد عند الاحتفال بالعيد.