"ماجد الفطيم" تحقق نتائج قوية في النصف الأول من 2013

الاقتصاد

ماجد الفطيم تحقق
"ماجد الفطيم" تحقق نتائج قوية في النصف الأول من 2013

أصدرت ماجد الفطيم القابضة ، الشركة الرائدة في عالم مراكز التسوق والتجزئة والترفيه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم الخميس، نتائجها المالية للنصف الأول من العام 2013 والمنتهي بتاريخ 30 يونيو 2013، معلنة مرّة أخرى عن تحقيق نتائج قوية لأعمالها التجارية.

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 10 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 11.3 مليار درهم، كما نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA)، والناجمة عن عملياتها المستمرة، بنسبة 11 بالمائة عن النصف الأول من العام 2012 لتصل إلى 1.6 مليار درهم.

وحافظت ماجد الفطيم القابضة على ميزانية عمومية قوية مع أصول تبلغ قيمتها أكثر من 39 مليار درهم، فيما بلغ صافي دين الشركة حوالي 8.6 مليار درهم. وأعادت وكالتي فيتش وستاندرد أند بورز في العام 2013 تأكيد تصنيف الشركة عند الدرجة الاستثمارية BBB، وهو أعلى تصنيف يعيّن لشركة خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي تعليق له على أداء الشركة، قال إياد ملص، الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم القابضة: شهدت أعمالنا معدلات نمو كبيرة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، والأهم من ذلك أنها جاءت في أعقاب الأداء القوي الذي كنا قد حظينا به خلال النصف الأول من العام 2012. وواصلت الشركة حصد ثمار التنويع في خطوط الأعمال والأسواق مما أدى إلى أداء عمليات قوي وواسع النطاق. وقد شهدت أعمالنا في الإمارات أداءً قوياً خلال هذه الفترة، حيث ارتفعت مبيعات المستأجرين في مراكز التسوق التابعة لنا بنسبة 10 بالمائة عن مبيعات النصف الأول من العام الماضي، كما ارتفعت مبيعات متاجر كارفور بنسبة 7 بالمائة، فيما بلغ متوسط نسبة الإشغال في فنادقنا في دبي أكثر من 88 بالمائة. وحظيت هذه النتائج الجيدة بدعم إضافي من أعمالنا في أسواق المنطقة الأخرى، والتي نمت بنسبة 11 بالمائة، بما في ذلك نمو بنسبة 7 بالمائة في مصر و9 بالمائة في البحرين مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وكانت ماجد الفطيم القابضة قد أعلنت في شهر مايو الماضي عن قيامها بشراء حصة الأقلية البالغة 25% التي تمتلكها مجموعة كارفور الفرنسية في شركة ماجد الفطيم هايبرماركت ، كما قام الطرفان كذلك بتعزيز شراكتهما حيث تمّ تمديد وتوسيع نطاق اتفاقية حق الامتياز بينهما لغاية العام 2025 لتشمل فئات إضافية من متاجر كارفور فضلاً عن أسواق جديدة.

وأضاف السيد ملص: ستبني هذه الصفقة الاستراتيجية على النجاح الذي حققناه في تنمية وتطوير علامة كارفور التجارية في المنطقة، وستسهم في تحقيق النمو للشركة على المدى الطويل. وتمكننا هذه الصفقة كذلك من توظيف السيولة المتوفرة في ميزانيتنا العمومية على أمثل وجه، وذلك من خلال منحنا القدرة على استخدام كامل السيولة النقدية الناجمة عن الأعمال التشغيلية لأعمال التجزئة. وستعزز اتفاقية حقوق الامتياز هذه علاقتنا مع كارفور عبر إتاحة أسواق جديدة وفئات مختلفة من المتاجر.

أداء وحدات الأعمال

يعزى الأداء القوي الذي حققته ماجد الفطيم القابضة في الأشهر الستة الأولى إلى النتائج الإيجابية التي شهدتها كافة وحدات أعمالها الثلاث.

فقد شهدت ماجد الفطيم العقارية ، الشركة الرائدة في مجال تطوير وامتلاك وإدارة مراكز التسوق وتطوير والاستثمار في الفنادق ومشاريع المدن المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاعاً ملحوظاً في إيراداتها بنسبة 13 بالمائة لتصل إلى 1.7 مليار درهم، بينما نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 10 بالمائة لتصل إلى 1.1 مليار درهم، لتساهم بالتالي بنسبة 67 بالمائة من إجمالي أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. وكانت الشركة قد افتتحت في شهر أبريل الماضي مركز بيروت سيتي سنتر ، وهو المركز الثاني عشر في محفظتها.

وقامت شركة ماجد الفطيم للتجزئة ، والتي تدير أفرع متاجر كارفور في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، ارتفاعاً في مبيعاتها بلغت نسبته 9 بالمائة خلال النصف الأول من العام الجاري، لترتفع إيراداتها إلى 9.2 مليار درهم خلال هذه الفترة. وارتفعت أرباح هذه الوحدة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 17 بالمائة لتصل إلى 471 مليون درهم، لتساهم بالتالي بنسبة 30 بالمائة من إجمالي أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وافتتحت ماجد الفطيم للتجزئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2013 متجري كارفور من فئة هايبرماركت و4 من فئة سوبرماركت، وبذلك أصبح في محفظتها 50 متجراً من فئة هابرماركت و47 من فئة سوبرماركت في 12 دولة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

أما شركة ماجد الفطيم للمشاريع ، وهي وحدة الأعمال الثالثة في المجموعة والمسؤولة عن تطوير أعمال جديدة ومبتكرة من شأنها إضافة المزيد من القيمة إلى أعمال المجموعة الرئيسية، فقد حققت أيضاً نتائج تشغيلية قوية ساهمت في نمو إيراداتها بنسبة 13 بالمائة لتصل إلى 419 مليون درهم. وافتتحت الشركة خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2013 ثلاث صالات للسينما تحت علامة فوكس التابعة لها، لترفع بذلك عدد صالات السينما في محفظتها بمنطقة الشرق الأوسط إلى ثماني صالات.

التمويل

تواصل ماجد الفطيم القابضة الحفاظ على مكانة مالية قوية تمكنها من دعم أعمالها القائمة وخططها التوسعية. ولا تزال الشركة تحتفظ بمستوى سيولة مالية ممتاز يكفي لتغطية احتياجات الشركة على مدى 18 إلى 24 شهر المقبلين. وكانت الشركة قد أثبتت قدرتها على الوصول إلى مصادر تمويل متنوعة، وذلك عقب إصداري السندات الناجحين اللذين قامت بهما خلال العام الماضي.

وكانت الشركة قد أعلنت في شهر مايو الماضي عن عزمها تمويل قسم من صفقة استحواذها على حصة الأقلية في كارفور من خلال إصدار سندات هجينة دوارة مضمونة.

وأوضح إياد ملص قائلاً: ستمكّننا استراتيجية التمويل هذه من الحفاظ على مصادر الدين الأخرى لتوظيفها في تنفيذ المخططات التوسعية لأعمالنا، مما يتماشى مع النهج الحصيف الذي نتبعه في إدارة شؤوننا المالية ومع حرصنا على الحفاظ على تصنيف BBB الائتماني.

وأضاف: تلقينا بالفعل تجاوب جيد من قبل المستثمرين على العرض الذي تقدمنا به، غير أن ظروف السوق كانت متقلبة خلال الأسابيع الماضية. وما زلنا عازمون على المضي قدماً بهذا الإصدار الهجين حالما تغدو الظروف السوقية مواتية لذلك.

وكانت الشركة أدرجت مؤخراً كل من برنامج شهادات الصكوك وبرنامج السندات متوسط الأجل على بورصة ناسداك دبي، كما تقدمت بطلب لإدراج سنداتها الباقية.

واختتم إياد ملص قائلاً: نحن ملتزمون بدعم رؤية دبي 2020 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وسيساهم إدراج سنداتنا على بورصة ناسداك دبي بتطوير أسواق المال الإقليمية وتعزيز مكانة دبي كمركز دولي للتمويل الإسلامي. كما يأتي هذا الإدراج بمثابة خطوة أولى لتحسين سيولة السوق.