Advertisements

نجاحات بالجملة و3 إخفاقات.. تاريخ مشاركات الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

الاهلي
الاهلي
حسم فريق الأهلي تأهله رسميًا للدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، بعد تعادله 1 / 1 مع ماميلودي صن داونز في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم السبت، في مدينة "بريتوريا" بجنوب إفريقيا، ضمن منافسات إياب ربع نهائي البطولة الإفريقية بالموسم الحالي.

واستفاد الأهلي من فوزه على ماميلودي صن داونز 2 / 0 في لقاء الذهاب لدور الثمانية بالبطولة الإفريقية، ليتأهل لنصف نهائي البطولة متفوقا بنتيجة 3 / 1 في مجموع نتيجة المباراتين.

وتأهل الأهلي لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة السادسة عشر في تاريخه، حيث سبق وصعد الفريق الأحمر لهذا الدور 15 مرة خلال تاريخ مشاركاته بالبطولة الإفريقية، نجح في تجاوز هذا الدور 12 مرة، وفشل في الوصول للمباراة النهائية 3 مرات منها نسخة عام 1981 عندما انسحب الفريق الأحمر بعد اغتيال الرئيس محمد أنور السادات.

ويعد النادي الأهلي صاحب الرقم القياسي في مرات التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا برصيد 8 ألقاب.

ويستعرض "الفجر الرياضي" تاريخ مشاركات الأهلي في الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا:-

1981: صعد الأهلي لمواجهة شبيبة القبائل الجزائري في نصف نهائي دوري الأبطال الإفريقي، لكن انسحب المارد الأحمر من البطولة الإفريقية، بعد حادث اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

1982: تقابل الأهلي مع فريق اينوجو رينجرز النيجيري، وخسر ذهابا 1 / 0، وفاز إيابا 4 / 0 وتأهل لنهائي البطولة الإفريقية وتوج باللقب على حساب فريق كوتوكو الغاني.

1983: واجه الأهلي نظيره نكانا ريد ديفيلز بطل زامبيا، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، بينما فاز المارد الأحمر في مباراة الإياب وتأهل لنهائي البطولة الإفريقية، لكنه خسر اللقب أمام كوتوكو الغاني.

1987: التقي الأهلي مع كوتوكو الغاني في الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا، وفاز المارد الأحمر ذهابا 2 / 0 وخسر في لقاء الإياب 1/ 0 وصعد لملاقاة الهلال السوداني في نهائي البطولة وتفق عليه 2/0 وتوج باللقب الإفريقي.

1988: فشل الأهلي في تجاوز الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا، حيث تبادل الفوز بنتيجة 2 / 0 مع وفاق سطيف الجزائري، وحسم الأخير تأهله بركلات الترجيح بنتيجة 4 / 2.

2001: تجاوز الأهلي نظيره الترجي في الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث تعادل الفريقين سلبيًا في مباراة الذهاب، بينما حسم التعادل الإيجابي 1 / 1 لقاء الإياب، وصعد المارد الأحمر لملاقاة صن داونز في نهائي البطولة الإفريقية، وتوج باللقب القاري بعدما تفوق بنتيجة 4 / 1 في مجموع المباراتين.

2005: تقابل الأهلي مع الزمالك في الدور نصف النهائي، وتغلب عليه ذهابا وايابا 2/1، 2/0، وصعد لملاقاة النجم الساحلي في المباراة النهائية، وتوج باللقب الإفريقي بعدما تفوق على بطل تونس بنتيجة 3 / 0 في مجموع المباراتين.

2006: تجاوز الأهلي عقبة أسيك ميموزا في الدور نصف النهائي للبطولة الإفريقية، بعدما فاز ذهابا 2 / 0 وخسر في الإياب 2 / 1، وتأهل لمواجهة الصفاقسي التونسي في النهائي، وتوج باللقب الإفريقي.

2007: تخطي الأهلي نظيره الاتحاد الليبي في نصف نهائي دوري الأبطال، حيث تعادل الفريقين سلبيًا في لقاء الذهاب، وفاز المارد الأحمر بهدف دون رد في الإياب، وتأهل لمواجهة النجم الساحلي، لكنه فشل في التتويج باللقب الإفريقي بعدما تعادل سلبيًا في تونس وخسر بالقاهرة 3 /1.

2008: التقي الأهلي مع إنيمبا النيجيري في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وتعادل سلبيًا في مباراة الذهاب، بينما فاز المارد الأحمر بهدف دون مقابل في مباراة الإياب، وصعد لملاقاة القطن الكاميروني في النهائي، وتوج الفريق الأهلاوي باللقب الإفريقي.

2010: واجه الأهلي نظيره الترجي التونسي في الدور نصف النهائي الإفريقي، وفاز ذهابا 2 / 1، وخسر في تونس بهدف نظيف وودع منافسات البطولة.

2012: تخطي الأهلي عقبة فريق صن شاين النيجيري في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، حيث تعادل الفريقين 3 /3 في نيجيريا، وفاز المارد الأحمر 1 / 0 بالقاهرة، وصعد لمواجهة الترجي في نهائي البطولة الإفريقية، وحسم الفريق الأهلاوي اللقب القاري بعدما تفوق بنتيجة 3 / 2 في مجموع المباراتين.

2013: واجه الأهلي نظيره فريق القطن الكاميروني، وانتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل 1/1، وحسم المارد الأحمر تأهله بركلات الترجيح بنتيجة 7 / 6، وتأهل لنهائي البطولة وواجه فريق أورلاندو بيراتيس الجنوب إفريقي، وتفوق عليه 3 / 1 في مجموع المباراتين وتوج باللقب القاري.

2017: واجه الأهلي فريق النجم الساحلي التونسي في الدور نصف النهائي بالبطولة الإفريقية، وخسر في تونس 2 /1، بينما حقق انتصارا تاريخيًا في القاهرة 6 / 2، وصعد لنهائي البطولة ولكنه خسر اللقب أمام الوداد المغربي.

2018: تقابل الأهلي مع فريق وفاق سطيف الجزائري في ا لدور نصف النهائي، وفاز 2/0 في القاهرة، وخسر 2 / 1 في الجزائر، وتأهل المارد الأحمر لنهائي البطولة لكنه خسر اللقب الإفريقي أمام الترجي التونسي، حيث فاز ذهابا 3 / 1 وخسر في تونس 3 / 0.