منظمات حقوقية يطالبون بحماية الأقباط من انصار مرسي

أخبار مصر

منظمات حقوقية يطالبون
منظمات حقوقية يطالبون بحماية الأقباط من انصار مرسي

طالبت منظمتان حقوقيتان اليوم - هما هيومان رايتس وتش والعفو الدولية - قوات الأمن أن تبذل مزيدا من الجهد لحماية المسيحيين في خضم الاضطرابات التي تتعرض لها مصر بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي مشيرتين إلى مقتل أربعة منهم على أيدي حشد غاضب قرب الأقصر في جنوب البلاد.

ويمثل المسيحيون حوالي عشرة في المئة من سكان مصر البالغ عددهم 84 مليون نسمة وهم يشكون من التمييز منذ عشرات السنين لكن التوترات والهجمات الطائفية زادت بشدة في عهد مرسي الذي انتخب رئيسا قبل عام في أعقاب الإطاحة بالرئيس الاسبق حسني مبارك في عام 2011.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنه بعد يومين من عزل مرسي في الثالث من يوليو تعرض أربعة مسيحيين للضرب حتى الموت على أيدي حشد غاضب دمر كذلك ما لا يقل عن 24 عقارا مملوكا للمسيحيين في قرية نجع حسان بالقرب من الأقصر بعد العثور على مسلم ميتا.

وقالت منظمة العفو الدولية إن قوات الشرطة في المنطقة لم تتحرك وتقاعست عن التدخل أثناء تعرض أكثر من 100 من منازل المسيحيين للهجوم ونهب عشرات منها وإشعال النار فيها.

ونقلت الجماعتان عن شهود عيان قولهم إنهم توسلوا للشرطة والمسؤولين المحليين أن يتدخلوا لكن دون جدوى.

وقالت منظمة العفو الدولية إن النيابة العامة في الأقصر تحقق في الهجوم وإن ما لا يقل عن 18 رجلا احتجزوا. ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم الجيش للتعليق على الانتقاد الموجهة لقوات الأمن لأن اليوم إجازة لثورة 23 يوليو.