رئيس نيجيريا يقرر تعليق عضوية مصر بالاتحاد الأفريقى مؤقتاً

عربي ودولي

رئيس نيجيريا يقرر
رئيس نيجيريا يقرر تعليق عضوية مصر بالاتحاد الأفريقى مؤقتاً

قال السفير رؤوف سعد مبعوث الرئيس المؤقت عدلى منصور إلى أبوجا، بإن الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان أكد أن قرار مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقى بتعليق أنشطة عضوية مصر فى المجلس كان مجرد قرار تلقائى ومؤقت ولم يعرض على القادة الأفارقة.

وأضاف السفير سعد فى تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بأبوجا، عقب لقائه اليوم السبت بالرئيس النيجيرى، أن جوناثان أوضح له أنه سيتشاور فى موضوع تعليق عضوية مصر المخالف للمنطق والقانون مع القادة الأفارقة، مؤكدا أن أهم إنجازات الثورة هو الإدراك بأهمية وأولوية العلاقات مع أفريقيا، وفتح مرحلة جديدة من الازدهار والاتساع بين مصر وهذه الدول.

وأشار إلى أن الرئيس النيجيرى أعرب عن ارتياحه للمعلومات التى عرضت عليه أثناء اللقاء واطمئنانه لعودة الاستقرار إلى مصر من خلال تنفيذ خارطة الطريق، وعدم وجود أى دور للقوات المسلحة فى الحكم، واصفا مصر ب الدولة المحورية فى القارة الأفريقية، مشددا على أن ما يحدث فيها يؤثر على كافة الدول الأفريقية.

وقال السفير سعد إن اللقاء الذى حضره كل من وزير الخارجية النيجيرى أوليبينجا أشيرو، ووزير الدولة محمد نورالدين، والسفير المصرى لدى أبوجا أشرف عبد القادر سلامة، والقنصل العام المصرى بلاجوس السفير محمد عليش كان بناء وإيجابيا للغاية، وعكس الاهتمام البالغ للرئيس النيجيرى إذاء التطورات فى مصر، مشيرا إلى أن جوناثان قرر إجراء اللقاء فى لاجوس بصفة استثنائية عقب عودته من الخارج دون الانتظار لعقده فى العاصمة أبوجا .

وتأتى زيارة المبعوث الرئاسى المصرى فى إطار جولة أفريقية تشمل (غانا، وسيراليون، وليبيريا، ونيجيريا، وأنجولا، وملاوى، وساوتومى، وبرينسيبي)، لعقد لقاءات مع رؤساء هذه الدول وتوضيح رؤية مصر إزاء التطورات الحالية.