رامي المتولي يكتب: دورة طموحة وإشادة مستحقة

مقالات الرأي



الدورة السادسة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير انطلقت بحفل الافتتاح يوم الأحد الماضى بسيطًا فى تفاصيله لكنه مؤثر ويكشف لحد كبير مدى تراكم الخبرات المتتالية لفريق عمله، لم تتخط فقراته تعريف مقدمة الحفل ميرنا الهلباوى بنفسها وبالمهرجان وكلمات رئيس المهرجان محمد محمود ومدير المهرجان محمد سعدون والمدير الفنى مونى محمود ومستشار وزير الثقافة لشئون السينما دكتور خالد عبدالجليل، الذين وجهوا كلمات من القلب تعكس وتعبر كثيرًا عن الحالة التى يجرى بها العمل داخل أروقة المهرجان الذى حظى بزخم أكبر بعد قرار وزيرة الثقافة بإقامة حفلى الافتتاح والختام فى مسرح سيد درويش أو أوبرا الإسكندرية بكل ما تحمله من عراقة دعمًا من وزارة الثقافة للمهرجان الشاب الداعم لفكرة نشر الفيلم القصير وجمالياته فى مصر.

دعم هذه الحالة كليب بدأ به الحفل يظهر من خلاله فريق عمل المهرجان يغنون معًا الأغنية الرسمية للمهرجان، وكذلك كلمات المكرمين سلوى محمد على التى صعدت لخشبة المسرح وسط عاصفة من التصفيق وإعلان اسم إبراهيم نصر جلب حالة مماثلة من التحية على الرغم من عدم حضوره لظروف خاصة، لكن كلمته المسجلة فيديو حملت الكثير من الاحتفاء بالمهرجان وشبابه والحالة التى ينشرها، هذا مع وجود جمهور كبير ملأ جنبات المسرح تولدت حالة من الألفة عادة لا تكون فى معظم المهرجانات الأخرى، وهوية المهرجان ظهرت أكثر مع صعود أعضاء لجان التحكيم فى المهرجان، المكونة من الشباب هذا مع إدارة المهرجان، يمنحون دليلا آخر على طبيعة هذا المهرجان الذى تتسع دائرة نشاطه عاما بعد عام، بما يجلبه من أفلام وما يصنعه من حالة.

أفلام المرأة قضايا شائكة تكشف المجتمع الشرقي

فيلم الافتتاح التونسى «حورية» للمخرج أسامة عزى جزء من عدد من الأفلام المعروضة فى المهرجان والتى تتحدث عن المرأة بشكل مباشر، حالات متعددة لها علاقة بمعاناة المرأة عموما فى البلدان المختلفة سواء فى الشرق الأوسط أو الشمال الإفريقى، كل حسب ما حوله من عوامل مختلفة، فى الغالب تصطدم مع سلطة سواء أبوية أو شرطية كما الحال فى فيلم الافتتاح، حورية (فاطمة بن سعيدان) التى تمثل تحديًا كبيرًا لمجتمعها الصغير، بداية من شرطته وصولاً لأفراد مدينتها الذين لا يرون فيها إلا مجنونة لمحاولاتها الوقوف فى مواجهة الظلم الواقع عليها، من الصعب على الجميع تقبل محاولات هذه السيدة العجوز التى لا تخشى شيئًا إحياء ذكرى حبها القديم الذى فقدته بسبب السلطة.

ربما تبدو القصة تقليدية لكن البناء وتقديم وتأخير الأحداث فى الفيلم أضاف بعدًا شاعريًا ومنح للشخصية الرئيسية غموضا منحها جاذبية دفعت المشاهد للاستمرار فى المشاهدة ليتعرف على سر هذه السيدة القوية ويعرف قصتها، ومن التركيز الكامل على الشخصية الرئيسية للعكس فى الفيلم الفرنسى السودانى «حاحاى الكلاب» للمخرج صدام صديق بشير الذى لم يظهر شخصيته الرئيسية محور الأحداث فى الفيلم ميمى الفتاة التى أتمت عامها الثامن عشر وتبحث عن استقلالها بدعم من والدتها فى شكل علاقة مع شاب خرجت للقائه فى عيد ميلادها، هى بالفعل محور الأحداث، لكن الحدث والتصاعد عند الأب السودانى والأم الهولندية الحوار بينهم يكشف حجم الاختلاف الثقافى بينهم والذى يجد مجال صراعه فى سلوك الابنة ميمى.

بمشاهد شديدة القصر وباستخدام تقنية الفلاش باك يتكشف للمشاهد حقيقة العقدة عند الأب والسبب فى الفكر الذى تستنكره الأم، بشكل بسيط ومؤثر نتعرف على السبب الذى يدفع الأب للتعامل بهذه الطريقة الجافة مع ابنته على الرغم من تنازله عن الكثير من التفاصيل المتعلقة بهويته رغبة منه فى الاندماج، أيضًا فى المسابقة الرسمية أفلام تضع المرأة فى المحور لكن على طريقة الفيلم التونسى، الفيلم البحرينى «عبور» هو الأكثر جرأة فى أفلام المسابقة الرسمية، ليس فقط لأنه يدافع عن سيدة لكن عن متحولة جنسية، يدين المجتمعات الشرق أوسطية فى التعامل مع هذه القضية الحساسة ويكشف لحد كبير مدى التعصب الذى يواجهه من يعبرون جنسيًا، فى وقت قصير جدًا مع تكثيف شديد واختزال، يرسم مخرج الفيلم سلمان يوسف أبعاد شخصياته ويكشف مدى تأثير الجهل على التعامل مع هذه القضية الحساسة.

«قلادة» فيلم سورى من إخراج رامى القصاب، وهو من أفضل الأفلام التى تعاملت مع قضية اللجوء من سوريا لأوروبا، لم يكن تقليديًا على عادة معظم الأفلام التى أنتجت من بعد 2011 وحتى الآن التى لا تتناول إلا معاناة اللاجئ فى الحصول على إقامة وتعامل آدمى أو الصدمة الحضارية والاجتماعية الناتجة عن اختلاف الثقافات بين مجتمع سوريا المحافظ ومجتمعات أوروبا المنفتحة، هذا الفيلم يحمل بعدا إنسانيا يعرض للكثير من المشاعر ويدين سلوكيات أبناء الوطن الواحد فى تعاملهم مع بعضهم البعض.

الفيلم المصرى «حدث ذات مرة على القهوة» ليس عن امرأة لكنه من إخراج نهى عادل، الذى يكشف لحد كبير تطور أسلوبها عن فيلم «مارشدير» الذى عانى من مشاكل كبيرة فى السيناريو انعكست على إيقاع الفيلم وكذلك إدارة الممثلين هذا بخلاف الفكرة التى عولجت بسطحية وتقليدية شديدة، أحدث أفلامها يضع لاعب كرة القدم محمد صلاح محورا للحدث، هذه المرة نهى أكثر تمكنًا فى كل العناصر التى كانت ضعيفة فى فيلمها السابق، إدارتها للممثلين أفضل وكذلك رسمها للشخصيات فى السيناريو، الأمر الذى انعكس بشكل كبير على الفيلم على الشاشة، حيث بدت الشخصيات أكثر واقعية وأقل افتعالا، وعلى الرغم من مناقشة فكرة شديدة الجدية وربما تتسبب فى الكثير من الخلافات فى الواقع بسبب التعصب الكروى فى المطلق لكن التناول فى الفيلم كان طريفا كسر حدة الموضوع لحد كبير.

اختيارات المهرجان تتطور عاما بعد عام فى كل المجالات سواء على مستوى الأفلام أو أسماء اللجان أو حتى أماكن العروض، كلها دلائل على حجم المهرجان الذى يتوسع عاما بعد عام، فهذه الدور على الرغم من التحديات التى واجهتها بداية من الميزانية المنخفضة مرورًا بتغيير مكان العروض قبل انطلاق المهرجان بفترة قليلة وهى بالطبع خطوة أفضل وتحسب لوزارة الثقافة أنها تدعم مهرجانًا شابًا لكنها إدارى اختبار لفريق المهرجان نجحوا فيه، هذا بالطبع مع إضافة تبكير إقامة المهرجان 3 شهور، بعد أن كان ميعاده فى أبريل ليتحول إلى يناير، وهو ما يعنى ضغطا فى الوقت وأعباء أكبر على الفريق الذى أثبت كفاءة فى أيام المهرجان الأولى.