أسرة بن لادن تطالب القضاء الأمريكي إسقاط تهم الإرهاب عنها

عربي ودولي

أسرة بن لادن تطالب
أسرة بن لادن تطالب القضاء الأمريكي إسقاط تهم الإرهاب عنها

طلب محامو صهر أسامة بن لادن من القضاء الأمريكي التخلي عن التهم الموجهة إليه، مؤكدين أن موكلهم أخضع للتعذيب خلال الرحلة التي أقلته إلى الولايات المتحدة.

وسليمان أبو غيث (47 عاما) الناطق السابق باسم تنظيم القاعدة، متهم في نيويورك بمؤامرة تهدف إلى قتل مواطنين أمريكيين . وقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وقال محاموه إن الاتهامات غامضة إلى درجة أنها تشكل انتهاكا لحقوقه الدستورية في معرفة تفاصيل الاتهامات الموجهة إليه.

وفي مذكرة أرسلت إلى قاض فدرالي في مانهاتن، يعترض محامو أبو غيث على ظروف استجواب خضع له على ما يبدو في طائرة كانت تقله من الأردن إلى الولايات المتحدة وتعتبر تعذيبا، وهم يطالبون باعتبار إفادته الواردة في تقرير من 21 صفحة في هذه الرحلة غير مقبولة.

وغداة اعتداءات 11 سبتمبر 2001 التي أودت بحياة حوالى 2900 شخص في الولايات المتحدة، تحدث أبو غيث خصوصا باسم تنظيم القاعدة مع بن لادن وأيمن الظواهري، محذرا من أن العاصفة لن تتوقف وخصوصا عاصفة الطائرات .

ويفترض أن تبدأ محاكمته في السابع من يناير 2014. وقد دفع أبو غيث ببراءته في الثامن من مارس.

وأوقف ابو الغيث في انقرة في نهاية يناير بعدما عبر الحدود مع إيران حيث كان يقيم مع عائلته منذ 2002. وأبعدته تركيا إلى الأردن حيث أوقفته وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) كما قال محاموه.

ويفيد محضر الاتهام أن سليمان أبو غيث المتزوج من فاطمة إحدى بنات أسامة بن لادن، عمل في خدمة القاعدة من مايو 2001 إلى 2002.