كوريا الشمالية تطالب بنما بالافراج عن سفينة محتجزة تحمل اسلحة

عربي ودولي

كوريا الشمالية تطالب
كوريا الشمالية تطالب بنما بالافراج عن سفينة محتجزة تحمل اسل


طالبت كوريا الشمالية يوم الخميس بالافراج عن سفينتها المحتجزة في بنما التي جرى تحميلها فيما يبدو بنظام رادار صاروخي واسلحة اخرى في كوبا قائلة انها كانت تبحر بمقتضى اتفاق قانوني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية سلطات التحقيق البنمية اندفعت الي مهاجمة السفينة واحتجاز قائدها وافراد الطاقم تحت ذريعة تحقيق للمخدرات وفتشت شحنتها لكنها لم تكتشف أي مخدرات.

ونقلت وكالة الانباء المركزية الكورية الرسمية عن المسؤول قوله هذه الشحنة لا تعدو ان تكون اسلحة عتيقة كان سيعاد ارسالها الي كوبا بعد صيانتها بمقتضى عقد قانوني.

يجب على السلطات البنمية ان تتخذ خطوة للسماح للطاقم المعتقل والسفينة بالمغادرة دون ابطاء.

واحتجزت السلطات البنمية سفينة الشحن الكورية الشمالية وعثرت على ما يبدو انها مكونات لنظام رادار صاروخي يرجع الي العهد السوفيتي تحت اجولة من السكر البني.

وقالت بنما يوم الاربعاء انها طلبت من الامم المتحدة اتخاذ القرار بشان قانونية الشحنة.

وأشاد الامين العام للامم المتحدة بان جي مون يوم الاربعاء باحتجاز بنما للسفينة قائلا ان لجنة العقوبات بالامم المتحدة ستناقش المسألة على وجه السرعة.

وقال المكتب الصحفي للامين العام في بيان يثني الامين العام على الاجراء الذي اتخذته بنما في اتساق كامل مع التزاماتها بمقتضى قرارات مجلس الامن ذات اصلة.

واضاف ان بان وهو وزير خارجية سابق لكوريا الجنوبية يشير الي ان من واجب جميع الدول الاعضاء تنفيذ قرارات مجلس الامن.







وقال البيان ينتظر الامين العام نتيجة التحقيق في الموضوع وهو متأكد ان لجنة عقوبات مجلس الامن (بشان كوريا الشمالية) ستتعامل مع الامر بشكل عاجل.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات من الامم المتحدة عن تجاربها النووية والصاروخية المتكررة.

وفي وقت سابق قال سفير بريطانيا في الامم المتحدة مارك ليال جرانت ان السفينة خرقت فيما يبدو حظر السلاح المفروض على كوريا الشمالية.

وتقول كوبا ان من بين الاسلحة التي تحملها السفينة بطاريتي صواريخ مضادة للطائرات وتسعة صواريخ مفككة ومقاتلتين من طراز ميج-21 و15 محركا لطائرات ميج-21 وكلها اسلحة من الحقبة السوفيتية صنعت في منتصف القرن الماضي.

ويشمل حظر السلاح الذي تفرضه الامم المتحدة على كوريا الشمالية جميع صادرات بيونجيانج ومعظم الواردات مع استثناء الاسلحة الصغيرة والاسلحة الخفيفة والمواد المرتبطة بهما. لكن لتصدير اسلحة صغيرة الي بيونجيانج يتعين على الدول ان تخطر لجنة العقوبات بمجلس الامن مسبقا.

وتحظر عقوبات الامم المتحدة ايضا على كوريا الشمالية خدمة وصيانة الاسلحة.