كيرى يعرض على "عباس" استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

عربي ودولي

كيرى يعرض على عباس
كيرى يعرض على "عباس" استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيل

عرض وزير الخارجية الأمريكية، جون كيرى، مقترحات جديدة على الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى العاصمة الأردنية عمَّان يوم أمس لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وكان كيرى التقى عباس يوم أمس مرتين فى مقر إقامته فى عمان عقبه اجتماع مع العاهل الأردنى عبد الله الثانى، ووزير خارجيته ناصر جودة ومع لجنة المتابعة العربية لعملية السلام.

وحسب مصادر خاصة مقربة من الرئيس الفلسطينى فإن كيرى عرض على عباس وقف تام للاستيطان فى الضفة الغربية والقدس الشرقية لمدة ثلاثة أشهر تستأنف على أثرها المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أن يتم التوافق بين الجانبين على حلول دائمة.

وأضاف المصدر، فضل عدم ذكر اسمه، أن إسرائيل وافقت على الإفراج عن نحو 100 أسير فلسطينى على دفعات دون تحديد هوياتهم، وأشار إلى أن كيرى قدم وعودا أمريكية لعباس بضمان تطبيق المقترحات.

كما أشار إلى أن إسرائيل ستقدم بوادر حسن نية للجانب الفلسطينى فى المناطق المصنفة ج حسب اتفاق أوسلو بالسماح للبناء فى عدة مناطق قريبة من مدن فلسطينية رئيسية، بالإضافة إلى إقامة مشاريع اقتصادية فى الأغوار وفى منطقة جنين شمال الضفة الغربية، وفتح حواجز عسكرية وطرقات لتسهيل حركة الفلسطينيين.

ومن المفترض أن يجتمع الرئيس الفلسطينى ظهر اليوم الخميس مع قيادة منظمة التحرير الفلسطينية فى رام الله للتشاور فى المقترحات التى قدمها كيرى حسب المكتب الإعلامى لمكتب عباس وصل الأناضول نسخة منه، وتصر القيادة الفلسطينية على وقف تام للاستيطان والإفراج عن الأسرى من السجون الإسرائيلية واعتراف إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967.