واشنطن بوست: كيري يبحث عملية السلام في الدول العربية

عربي ودولي

واشنطن بوست: كيري
واشنطن بوست: كيري يبحث عملية السلام في الدول العربية

نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه انه أطلع وزير الخارجية الامريكية جون كيري كبار المسؤولين العرب يوم الأربعاء على جهوده لاستئناف محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية، وعلى وجهات النظر الأميركية حول الأزمات وسوريا ومصر.

في رحلته السادسة إلى المنطقة في غضون عدة أشهر كأكبر دبلوماسي أميركي، التقى كيري في الأردن مع ممثلين عن الجامعة العربية وتسعة من أعضائها الذين يدعمون خطة سلام عربي إسرائيلي شامل اقترحته المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى عملية السلام، كان كيري يطلع العرب على دعم الولايات المتحدة للمعارضة السورية ومحاولات لعقد مؤتمر دولي لتشكيل حكومة انتقالية هناك، فضلا عن موقف واشنطن من الاضطرابات السياسية في مصر.

وجاء هذا التجمع بعد يوم من حضور كيري عشاء عمل لمدة خمس ساعات في عمان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال مسؤولون ان كيري وعباس ناقشا الطريق للمضي قدما، والمشاريع الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد الفلسطيني. لم تتوفر مزيد من التفاصيل، و لم يتضح بعد ما إذا كان كيري سيلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أو أي من كبار مساعديه في رحلته. إسرائيل ليست على خط سير كيري حاليا ، رغم قول المسؤولين ان ذلك قد يتغير.

وقد أمضى كيري ساعات مع عباس ونتنياهو في محاولة لتمهيد الطريق للعودة إلى محادثات السلام التي تعثرت وانهارت في عام 2008. ويصر كيري علي انه احرز تقدم تجاه إحياء المفاوضات, إلا أنه لم يظهر فعليا ما يشير إلى ذلك.

وقال كيري الثلاثاء بعد محادثات مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة انه يريد ان يرى مخيم للاجئين السوريين، ويبدو من المرجح أنه إذا تم ترتيب هذه الزيارة، فإنها ستكون الخميس قبل ميعاد عودته إلى الولايات المتحدة. وقال جودة ان كيري أعرب عن قلقه إزاء الأثر الاقتصادي للأزمة الإنسانية في سوريا بالأردن، التي تستضيف أكثر من نصف مليون نازح سوري. ومن المقرر ان يلتقي كيري العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في وقت لاحق الأربعاء.