كوبا تقول ان سفينة شحن كورية شمالية احتجزتها بنما تحمل اسلحة "عتيقة"

عربي ودولي

كوبا تقول ان سفينة
كوبا تقول ان سفينة شحن كورية شمالية احتجزتها بنما تحمل اسلح

قالت كوبا ان سفينة شحن كورية شمالية احتجزتها بنما جرى تحميلها في احد موانيها بعشرة آلاف طن من السكر و240 طنا من اسلحة دفاعية عتيقة .

وقالت وزارة الخارجية الكوبية في بيان مساء الثلاثاء ان الاسلحة كانت مرسلة الي كوريا الشمالية للاصلاح والصيانة وانها تشمل بطاريتين مضادتين للطائرات وتسعة صواريخ مفككة وطائرتي ميج-21 وكلها اسلحة ترجع الي العهد السوفيتي وصنعت في منتصف القرن الماضي.

واحتجزت بنما سفينة الشحن الكورية الشمالية للاشتباه بانها تحمل معدات صاروخية مخبأة في شحنة من السكر الخام من كوبا بعد مواجهة حاول خلالها ربان السفينة الانتحار.

واوقفت السفينة بينما كانت متجهة الي قناة بنما والقت السلطات القبض على طاقمها يوم الاثنين بعد العثور على اجسام تشبه الصواريخ لم يتم الاعلان عنها في انتهاك محتمل لعقوبات الامم المتحدة المرتبطة ببرنامج كوريا الشمالية النووي.

وقال رئيس بنما ريكاردو مارتينيلي يوم الثلاثاء عثرنا على حاويات يفترض انها تحتوي على معدات صاروخية متطورة. ذلك غير مسموح به. قناة بنما هي قناة سلام لا قناة حرب.

وفي البيان الذي قريء على شاشات التلفزيون الحكومي في نشرة الاخبار المسائية قالت كوبا ان الاسلحة كلها ضرورية للحفاظ على قدرتنا الدفاعية لصيانة السيادة الوطنية. واضافت قائلة تحافظ كوبا على التزامها بالسلام بما في ذلك نزع السلاح النووي والقانون الدولي.

وتحتفظ كوبا بعلاقات ودية مع كوريا الشمالية بما في ذلك التعاون العسكري والاقتصادي.

وزار وفد عسكري كوري شمالي على مستوى عال كوبا في الاول من يوليو تموز وفقا لتقارير لوسائل اعلام رسمية كوبية.

واشادت وزارة الخارجية الامريكية بقرار بنما تفتيش السفينة التي قالت ان لها تاريخ في التورط في تهريب المخدرات.