واشنطن تدعو موسكو إلى عدم منح سنودن "منبرًا للدعاية"

عربي ودولي

واشنطن تدعو موسكو
واشنطن تدعو موسكو إلى عدم منح سنودن "منبرًا للدعاية"

دعت الولايات المتحدة الجمعة روسيا الى عدم منح المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن الذي تلاحقه واشنطن منبرا للدعاية عبر السماح له بالبقاء في اراضيها، وهو ما سيبحثه الرئيس الاميركي باراك اوباما لاحقا في اتصال مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

واشنطن: قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان منح سنودن منبرا للدعاية سيكون منافيا للتصريحات السابقة للحكومة الروسية في شأن حياد روسيا .

واعلن البيت الابيض ايضا ان الرئيس اوباما سيتصل خلال النهار بنظيره الروسي، وهو اتصال كان مرتقبا منذ ايام عدة. وسيبحث الرئيسان بالطبع قضية سنودن، لكن سيتطرقان ايضا الى موضوعات اخرى كما اضاف. وسيزور اوباما روسيا في ايلول/سبتمبر.

واملت موسكو اخيرا في الا تؤدي قضية سنودن الى توتر في العلاقات الثنائية مع واشنطن.

واضاف كارني سيكون الامر ايضا غير منسجم مع الضمانات الروسية لجهة ان (موسكو) لا تريد ان يتسبب سنودن بمزيد من الضرر للمصالح الاميركية ، مجددا دعوة روسيا الى ترحيل سنودن تمهيدا لاعادته الى الاراضي الاميركية ومحاكمته هناك لكشفه اسرارا ترتبط بالامن القومي. وسنودن العالق منذ نحو ثلاثة اسابيع في احد مطارات موسكو طلب الجمعة اللجوء السياسي في روسيا في انتظار تمكنه من التوجه الى بلد في اميركا الجنوبية مستعد لاستقباله.

واعلن سنودن هذا الامر خلال لقاء عقد بناء على طلبه مع 13 شخصية روسية، بينهم محامون معروفون وممثلون لمنظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش في منطقة الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتييفو.

سنودن يطلب اللجوء السياسي الموقت في روسيا

وكان المستشار السابق للاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن العالق منذ حوالى ثلاثة اسابيع في مطار في موسكو طلب اللجوء السياسي الموقت في روسيا، بانتظار التمكن من التوجه الى بلد في اميركا اللاتينية مستعد لاستقباله.

وادلى سنودن، البالغ 30 عاما، والملاحق من واشنطن بتهمة التجسس بهذا التصريح خلال لقاء نظم بناء على طلبه الجمعة في مطار موسكو شيريميتييفو، حيث هو عالق في منطقة الترنزيت، وشاركت فيه 13 شخصية روسية وممثلون لمنظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.

وقال سنودن، في بيان نشر على موقع ويكيليكس، في اعقاب اللقاء اطلب مساعدتكم (...) كي اتمكن من الذهاب بامان الى اميركا اللاتينية، واطلب اللجوء السياسي في روسيا بانتظار امكانية سفري بصورة شرعية تماما . وهذه هي التصريحات العلنية الاولى التي يدلي بها الاميركي منذ وصوله الى موسكو في 23 حزيران/يوينو.

سرعان ما علق المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، مصرحا ان الشروط التي وضعها الرئيس فلاديمير بوتين في الاسبوع الفائت ما زالت على حالها. وقال بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوكالة انترفاكس ان سنودن يستطيع نظريا البقاء في روسيا اولًا اذا تخلى تمامًا عن انشطته التي تضرّ بشركائنا الاميركيين، وثانيا اذا اراد ذلك بنفسه ، مشددا على عدم تلقي اي طلب لجوء رسمي حتى الساعة.

واكد سنودن في البيان ساوجّه طلبي اليوم (الجمعة) الى روسيا وامل ان تلقى ردا ايجابيا . من جهته، صرح المحامي الروسي غينري ريزنيك، الذي حضر اللقاء، لفرانس برس، ان سنودن وعد بالكفّ عن إلحاق الضرر بالولايات المتحدة . واوضح سنودن ان هذا القرار الاخلاقي بالكشف امام العامة عن التجسس الذي يعنينا جميعًا كان ضارًا، لكنه كان ما ينبغي فعله، ولا اشعر باي ندم .

واعتبر رئيس البرلمان الروسي (الدوما) سيرغي ناريشكين الجمعة ان على روسيا منح اللجوء السياسي لسنودن لانه مهدد بعقوبة الاعدام في بلاده. وصرح بان الولايات المتحدة التي تطالب بتسليم سنودن ما زالت تطبق عقوبة الاعدام، واعتقد ان هناك خطرا كبيرا لتطبيقها بحقه. لا يحق لنا ان نسمح بحصول هذا الامر. اعتبر سنودن مدافعا عن حقوق الانسان تحرك من اجل الملايين والملايين من الناس في العالم اجمع .

لكن السفارة الاميركية في موسكو اعلنت في رسالة موجهة الى سنودن من خلال ممثلة منظمة غير حكومية شاركت في اللقاء الجمعة انها لا تشاطر وجهة النظر هذه. وصرحت تاتيانا لوكشينا من هيومن رايتس ووتش التي شاركت في اللقاء واتصلت بها السفارة الاميركية قبل انعقاده كي تنقل الرسالة ان موقف السلطات الاميركية مفاده ان (سنودن) ليس مدافعا عن حقوق الانسان. لقد انتهك القانون ولذلك عليه المثول امام القضاء .

وكان سنودن وصل الى موسكو قادما من هونغ كونغ في 23 حزيران/يونيو وتلقى عرضا باللجوء السياسي الى فنزويلا وبلدين اخرين من اميركا اللاتينية وحظي بدعم كوبا. لكن سنودن لم يتمكن من ركوب الطائرة التي تقوم برحلة من موسكو الى هافانا ليصبح قريبا من كراكاس.

وندد ادوارد سنودن الجمعة بضغوط الولايات المتحدة التي تمنعه من الحصول على اللجوء. وقال في الرسالة الالكترونية التي تلقتها الشخصيات المشاركة في اللقاء معه ان حجم التهديدات غير مسبوق: لم تتآمر الولايات المتحدة ابدا في تاريخها لارغام طائرة رئيس على الهبوط لتفتيشها بحثا عن لاجئ سياسي .

وكان يشير الى ارغام طائرة الرئيس البوليفي ايفو موراليس على التوقف في فيينا لدى عودته من موسكو في الاسبوع الماضي، لان دولا اوروبية عدة، منها فرنسا، اغلقت مجالها الجوي امام طائرته استنادا الى معلومات مفادها ان سنودن على متنها. لكن السبب الذي حال دون صعود سنودن الى الطائرة المتجهة الى هافانا ما زال مجهولا.