سلامة: "الإعلان الدستورى استثنائى مؤقت لا يتطلب حوار مجتمعى"

أخبار مصر

سلامة: الإعلان الدستورى
سلامة: "الإعلان الدستورى استثنائى مؤقت لا يتطلب حوار مجتمعى

اونا

قال الدكتور أيمن سلامة خبير القانون الدستوري وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية إن الاعلانات الدستورية أو ما يعرف بالدساتير المؤقتة خلافا للدساتير الدائمة يتم إعدادها لتجاوز مرحلة معينة من تاريخ الدولة أو الأمة .

وأضاف سلامة إن هذا الاعلان يبدأ وينتهي لأجلين مسميين ، ومن مميزات الإعلانات الدستورية أنها دساتير الأحداث الكبيرة مثل الثورات ، الانقلابات ، الحروب ، أو الظروف التي تهدد كيان الدول ذاتها ، لذا أحيانا تسمي دساتير الأزمات السياسية .

فاذا كانت الدساتير الدائمة توسم بأنها دائمة للتأكيد على وجودها و بقائها فإن الدساتير المؤقتة مثل الإعلان الدستوري الحالي للبلاد تصدر لمجابهة ظروف استثنائية قاهرة غير متوقعة .

وأكد سلامة إنه بخصوص الحوار المجتمعي الذي يعد السمة الأساسية و الشرطية لإصدار الدساتير ، فإن الطابع السلطوي الذي تصدر به الإعلانات الدستورية حيث تصدر من السلطة لا الشعب لا يعد ذلك الحوار المجتمعي مطلبا أساسيا لاصدار هذه الاعلانات .

و كما بين الاعلان الدستوري الذي أصدره رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلى منصور الفترة الزمنية المؤقتة التي يسري فيها ذلك الاعلان الدستوري ، فبمجرد صدور الدستور الدائم يلغي ذاتيا الإعلان الدستورى المؤقت .

وأضاف سلامة إنه قد صدرت في مصر العديد من الدساتير المؤقتة ، أولها عام 1952 و ثانيها عام 1953 و اللذان صدرا عن مجلس قيادة ثورة يوليو عام 1952 ، بالإضافة إلى الدستور المؤقت عام 1964 ، و 2011 و الذي صدر عن المجلس الاعلي للقوات المسلحة ، ثم عام 2012 ، و أخيرا الإعلان الدستوري الأخير عام 2013 .