منظمة الفاو تعرب عن قلقها إزاء الأمن الغذائي في مصر

أخبار مصر

منظمة الفاو تعرب
منظمة الفاو تعرب عن قلقها إزاء الأمن الغذائي في مصر

أوردت صحيفة لوموند الفرنسية خبرًا يُفيد بأن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أعربت اليوم الخميس عن قلقها إزاء الأمن الغذائي في مصر – أكبر مستورد للقمح في العالم – بسبب الاضطرابات الاجتماعية ونقص احتياطي النقد الأجنبي.

وفي تقريرها ربع السنوي الأخير حول توقعات المحاصيل والوضع الغذائي ، توقعت منظمة الفاو أن يظل حجم الواردات لعام 2013/2014 في مصر مماثلًا للعام الماضي على الرغم من التوقعات الجيدة للمحصول المحلي. ولكنها حذرت من أن انخفاض احتياطي النقد الأجنبي قد يؤدي إلى فرض قيود جديدة على المعاملات من جانب البنك المركزي والتي ستؤثر بالتالي على الواردات.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن مصر تمتلم أقل من شهرين من احتياطيات القمح المستورد، أي ما يعادل 500 ألف طن، وفقًا لما أعلنه باسم عودة، وزير التموين السابق في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي. وعند لقائه مساء الأربعاء في أحد تجمعات أنصار الرئيس مرسي، أوضح باسم عودة أن البلاد تمتلك أيضًا ثلاثة مليون طن من القمح المزروع محلياً.

وتستورد مصر عادةً ما يقرب من عشرة مليون طن من القمح خلال عام واحد. ونظرًا لعدم تواجده في الأسواق منذ فبراير الماضي، استوردت مصر 180 ألف طن قبل عزل الجيش للرئيس مرسي في الثالث من يوليو.