"أشتون": من يدّعون الشرعية يجب أن يتصرفوا بطريقة مسؤولة

أخبار مصر

أشتون: من يدّعون
"أشتون": من يدّعون الشرعية يجب أن يتصرفوا بطريقة مسؤولة

قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، الإثنين، إن أولئك الذين يدّعون الشرعية يجب أن يتصرفوا بطريقة مسؤولة لما فيه خير البلاد وتجنب أي استفزاز أو تصعيد للعنف، وأعربت عن أسفها إزاء الضحايا الذين سقطوا عند مقر الحرس الجمهوري.

وأشارت أشتون، في بيان وزعته سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إلى أنه تم بدء تحقيق في الأحداث المأساوية، ونثق في أن هذا التحقيق سيجري بسرعة، وبطريقة شاملة وحيادية.

وقالت أشتون، في بيان وزعته سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إنها ترسل خالص تعازيها لأسر الضحايا من جميع الأطراف، مجددة الدعوة للالتزام بأقصى درجات ضبط النفس ووضع حد فوري لأعمال العنف في مصر.

وشددت على أن الحوار والشمولية هي السبيل الوحيد للمضي قدما في استعادة إطار مدني وديمقراطى بسرعة، داعية جميع الأطراف، بشكل خاص الرئاسة المؤقتة للوصول إلى جميع القوى السياسية، والتحرك بسرعة نحو المصالحة.

من جانبها، أدانت فرنسا، أعمال العنف التي وقعت في مصر في الأيام الأخيرة أيا كان مصدرها، ودعت باريس على لسان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية، فيليب لاليو جميع الأطراف في مصر إلى ممارسة ضبط النفس، ورفض التصعيد والحفاظ على الوحدة الوطنية في البلاد.

وأضاف أن رئيس الدبلوماسية الفرنسية أعرب لنظيره المصري عن تضامن فرنسا مع الشعب المصري.

كانت اشتباكات وقعت بين قوات الجيش وعدد من أنصار مرسي، فجر الإثنين، أمام دار الحرس الجمهوري أسفرت عن مقتل 51 شخصًا، بينهم ضابط جيش و2 من رجال الشرطة.