صحيفة فرنسية: أبطال جدد في السلطة بعد عزل مرسي

أخبار مصر

صحيفة فرنسية: أبطال
صحيفة فرنسية: أبطال جدد في السلطة بعد عزل مرسي

ذكرت صحيفة لوباريزيان الفرنسية أن القادة تغيروا في مصر، أرض الفراعنة، في غضون أيام قليلة. ففي الوقت الذي قامت فيه المؤسسة العسكرية المصرية بعزل محمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطياً، تقدم المشهد السياسي أبطال جدد في السلطة.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن الفاعل الأول في السلطة هو عدلي منصور الذي وصفته بـ المجهول . فمنذ أسبوع، لم يكن يتخيل عدلي منصور بلا شك أنه سيصبح رئيس مصر. ومنصور هو قانوني لم يكن معروفًا بالنسبة إلى الغالبية العظمى للمصريين واختاره الجيش ليحل محل محمد مرسي الذي عينه رئيسًا للمحكمة الدستورية منذ شهرين.

وأدى عدلي منصور (67 عامًا) أول أمس اليمين الدستورية. وفي أول ظهور علني له، اتبع المستشار منصور لهجة مصالحة من أجل عدم تفاقم الانقسامات في المجتمع المصري. فقد قال الرئيس الجديد: الإخوان المسلمون جزء من الشعب ، داعياً إياهم إلى بناء الأمة التي لا يستبعد منها أحد.

أما الفاعل الثاني في السلطة في مصر، فهو عبد الفتاح السيسي الذي لقبته بـ الرجل القوي . فالفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، هو بلا شك الشخص الذي يمسك بزمام السلطة في مصر. وهو الذي أعلن عزل الرئيس محمد مرسي وخارطة الطريق الجديدة على رأس السلطة والتي حرص على إشراك المعارضة وأعلى السلطات الدينية في البلاد فيها.

ويوصف السيسي (58 عامًا) بأنه رجل متدين وقومي وعينه مرسي أيضًا منذ ما يقرب من عام. وعمل السيسي دائمًا على استعادة صورة الجيش المثيرة للجدل. وقامت المروحيات التي تنشر العلم المصري بالتحليق في سماء القاهرة أول أمس.

أما الفاعل الثالث في السلطة هو محمد البرادعي الحاصل على جائزة نوبل للسلام. واسم البرادعي معروف في العالم بأكمله ولكن ربما في الغرب أكثر من مصر. وأصبح البرادعي زعيم ائتلاف المعارضة الذي دفع مرسي إلى خارج السلطة، بعد أن اختارته المعارضة لتمثيلها في تنفيذ عملية الانتقال السياسي التي أعلن عنها الجيش. ومع ذلك، يعاني الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية من نقص شعبيته في مصر الريفية.