صحيفة فرنسية: مصر بدأت ثورتها الثانية

أخبار مصر

صحيفة فرنسية: مصر
صحيفة فرنسية: مصر بدأت ثورتها الثانية

ذكرت صحيفة لوباريزيان الفرنسية أن مصر عاشت من جديد ساعات تاريخية مساء الأربعاء. فقد أعلن الجيش عزل الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين وتعليق الدستور وإجراء انتخابات رئاسية جديدة وتولي عدلي منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا، المرحلة الانتقالية السياسية.

وقد رحب آلاف المتظاهرين الذين تجمعوا في ميدان التحرير بهذه الإعلانات الجديدة. كما وقعت بعض المواجهات، حيث قُتل خمسة من أنصار محمد مرسي على الأقل في اشتباكات مع قوات الأمن. وتم إلقاء القبض على 300 عضو في جماعة الإخوان المسلمين.

وكانت مهلة الجيش المصري الذي هدد بفرض خارطة طريق على الرئيس محمد مرسي إذا تجاهل مطالب الشعب قد انتهت في الساعة الرابعة والنصف عصر الأربعاء. وسريعًا ما اتخذ الجيش السيطرة على تليفزيون الدولة ونشر قواته ومدرعاته في شوارع وكباري القاهرة.

وفي وقت مبكر من اليوم، دعا محمد مرسي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك إلى تشكيل حكومة ائتلافية وتوافقية من أجل إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة، بعد أن رفض رفضًا قطعياً مساء الثلاثاء مغادرة السلطة مستندًا على شرعية انتخابه ديمقراطياً.

وقبل الإعلان عن خارطة الطريق، اجتمع الفريق أول عبد الفتاح السيسي بممثل المعارضة محمد البرادعي وزعماء دينيين، كما تمت دعوة ممثلي حزب النو السلفي وحزب الحرية والعدالة.