صحيفة فرنسية: مظاهرات مؤيدي مرسي ومعارضيه تثير المخاوف من أعمال العنف

أخبار مصر

صحيفة فرنسية: مظاهرات
صحيفة فرنسية: مظاهرات مؤيدي مرسي ومعارضيه تثير المخاوف من أ

تحدثت صحيفة لوباريزيان الفرنسية عن استعداد القاهرة ليوم جديد من التوترات هذا الأحد في ظل المظاهرات الحاشدة للمطالبة بتنحي الرئيس محمد مرسي، ولكن أيضًا مظاهرات أنصاره في الذكرى الأولى لتوليه الحكم.

وقد اختارت العديد من الصحف المصرية عنوان يوم الحساب بالنسبة للرئيس مرسي، والبعض الآخر وجه رسالة مباشرة بشكل أكبر مثل عنوان ارحل .

وفي الصباح الباكر، توجه المتظاهرون إلى ميدان التحرير الذي يتواجد فيه المئات من مساء أمس. فقد نصب المعارضون الخيام ورفعوا لافتات مناهضة للرئيس مرسي في هذا المكان الرمزي للثورة التي أطاحت بحسني مبارك من الحكم في عام 2011.

ومن المفترض أن يتوجه متظاهرون آخرون إلى قصر الاتحادية في مصر الجديدة في القاهرة، كما تم الإعلان عن تنظيم مظاهرات مناهضة للرئيس في المحافظات.

وعلى الجانب الآخر، يواصل أنصار الرئيس محمد مرسي اعتصامهم الذي بدأوه الجمعة في مدينة نصر من أجل الدفاع عن شرعية أول رئيس مدني إسلامي. ودعا الإخوان المسلمون إلى حشد عام من أجل تأييد الرئيس مرسي.

وشددت الصحيفة الفرنسية على أن الحشود المناهضة تثير المخاوف من اندلاع أعمال عنف جديدة بعد الاشتباكات التي وقعت في الإسكندرية ومحافظات الدلتا بين المتظاهرين المؤيدين للرئيس مرسي والمناهضين له، والتي أسفرت عن سقوط ثمانية قتلى منذ الأربعاء الماضي، من بينهم مواطن أمريكي.

وقد انتشر الجيش والشرطة من أجل حماية المنشآت الحيوية في البلاد في حالة حدوث انتهاكات خطيرة. ووفقًا لوزارة الصحة، فإن المستشفيات في حالة تأهب. كما تم وضع قناة السويس تحت تأمين شديد.

وأشارت صحيفة لوباريزيان إلى أن حركة تمرد هي من أطلقت دعوات التظاهر ضد الرئيس محمد مرسي ثم تبنتها المعارضة. وكانت حركة تمرد قد أعلنت جمعها لما يقرب من 22 مليون توقيع يطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.