هادي يهدد بكشف فساد صالح

عربي ودولي

هادي يهدد بكشف فساد
هادي يهدد بكشف فساد صالح

هدد الرئيس اليمني عبدربّه منصور هادي بكشف فساد النظام السابق اذا ما استمر في عرقلة المرحلة الانتقالية، في وقت ألغى قرارات البرلمان الذي يسيطر عليه حزب الرئيس السابق باستجواب وزراء في حكومة الوفاق، بالتزامن مع عودة مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن جمال بنعمر إلى صنعاء تحضيراً لاجتماع أصدقاء اليمن.

وقال أعضاء في البرلمان اليمني التقوا هادي أمس لـ«البيان» إن الرئيس «رد على انتقادات الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن انعدام الامن والاستقرار بقوله: عن اي يمن يتحدث، الامن والاستقرار انتهى في العام 2004 عندما ادخل البلاد في حرب صعدة وبعدها في حروب متتالية لم تتوقف».

تحذير

وحسب هؤلاء فإن الرئيس هادي حذر من استمرار النظام السابق في إعاقة عملية التسوية من خلال تحريض أعضاء البرلمان على استجواب الوزراء وافتعال المشكلات داخل مؤتمر الحوار الوطني وقال: «عن أي دولة يتحدث وعن اي تنمية انا تسلمت بلدا مدمرا ووزارات منهوبة، ولم نكشف عن فسادهم في قطاع النفط وغيرها، لكن اذا ما استمروا في إعاقة عملية التسوية فسوف نكشف ذلك للشعب».

وقالت المصادر لـ«البيان» إن «هادي عندما أمر بإلغاء قرارات البرلمان باستدعاء عدد من وزراء الحكومة احتج نواب في حزب الرئيس السابق، لكنه رد عليهم بعنف وقال: انا الرئيس ومن لم يعجبه كلامي فالباب أمامه ».

وقال هادي في لقاء مع أعضاء مجلس النواب في دار الرئاسة: «انا ألغي قرار المجلس باستدعاء الوزراء كما ألغى تصريحات وزير الشؤون القانونية التي قال فيها ان المجلس غير شرعي وعلى أعضائه وهيئة رئاسته العودة الى المجلس»، منتقداً بقوة التدخلات في شؤون مجلس النواب وقال: «أنا اعرف ان هناك اتصالات تأتي في وقت متأخر من الليل تطلب من البعض عدم حضور المجلس، لكني اؤكد لكم ان المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية لها فوق الدستور».

رفض

ورفض الرئيس هادي مطالبات تجمع الإصلاح بإجراء انتخابات جديدة لهيئة رئاسة مجلس النواب التي يتقاسمها حزب الرئيس السابق وتجمع الاصلاح، وقال انه «لا يمكن تقاسم مناصب هيئة رئاسة مجلس النواب».

وعبر الرئيس اليمني عن ضيقه من أداء وسائل الإعلام، وقال ان «كل وسيلة تتحدث عن الرئيس: علي عبدالله صالح رئيس وحميد الاحمر رئيس وعلي ناصر رئيس وعلي سالم البيض رئيس، و(عبدالمجيد) الزنداني رئيس وحسن باعوم رئيس»، مشيرا الى انه استلم البلد وهي في حالة حرب .

عودة بنعمر

وعلى صعيد متصل، عاد إلى صنعاء أمس مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن جمال بنعمر في زيارة دورية قال انها «ستكرس للاطلاع على التقدم الحاصل في مؤتمر الحوار الوطني والتحضير لاجتماع اصدقاء اليمن».

وقال بنعمر عقب وصوله مطار صنعاء إن «الزيارة هذه لإعداد تقرير خاص بالعملية السياسية في اليمن والذي سيقدم لمجلس الأمن خلال الأسابيع المقبلة، والتهيئة لاجتماع أصدقاء اليمن الذي سيعقد في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر».



إبطال عبوة ناسفة

أعلنت الشرطة اليمنية إبطالها مفعول عبوة ناسفة وضعت في سوق لبيع القات قرب مبنى البنك المركزي في صنعاء.

وبحسب الشرطة فإن مرتادي سوق بيع القات اكتشفوا العبوة وابلغوا الشرطة التي سارعت الى استدعاء خبراء المتفجرات الذين باشروا تفكيك عبوة ناسفة التي زرعت قرب سوق عنقاد». صنعاء ــ سبأ