رمضان عبد المعز: لهذا السبب نصوم يوم عاشوراء

توك شو

الشيخ رمضان عبد المعز
الشيخ رمضان عبد المعز


قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما وجد بني إسرائيل يعظمون يوم عاشوراء، شُكرًا لله على نجاة سيدنا موسى، قرر صيام هذا اليوم، قائلًا: "نحن أحق بصيام هذا اليوم منكم، وقرر صيام يوم عاشوراء، وأمر بصيامه".

وتابع "عبد المعز"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء الاثنين، أن صيام يوم عاشوراء يكفر سيئات سنة، لافتَا إلى أن أفضل صيام بعد شهر رمضان، موجود في شهر محرم.

ولفت، إلى أن المسلمين عليهم أن يسبقوا صيام يوم عاشوراء بيوم آخر، حتى نخالف اليهود في صيامهم في هذا اليوم.

هذا وقال الشيخ علي محفوظ، من علماء الأزهر الشريف، خلال تصريحات صحيفة سابقة، إن النبي نوح صام يوم عاشوراء، لأنه تصادف رسو سفينته على الجودي، فضلا عن أن قريش كانت تصوم هذا اليوم رغم أنهم على الجاهلية، وكان النبي محمد صلى الله وسلم يصومه معهم.

وتابع محفوظ،: "النبي عندما دخل المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، في السنة الثانية من الهجرة، وفرضه على المسلمين واجبا، وأمر من الله، وعندما فرض صيام رمضان في السنة التاسعة من الهجرة، تحول صيام عاشوراء إلى سنة".

هذا واحتفل العالم الإسلامي بـ"رأس السنة الهجرية" الجديدة 31 منتصف ليل 31 أغسطس2019، وهي ليلة لها فضل عظيم على الأمة الإسلامية بالكامل واعتمدها خليفة المسلمين عمر ابن الخطاب بداية التاريخ الهجري عام 17 من الهجرة.
 
حكم صيام رأس السنة
 
لم يرد نص ثابت في فضل صيام أول أيام السنة الهجرية وفقا للشيخ رمضان عبد المعز الداعية الإسلامي، ولكن مستحب حيث ورد عن الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم: "أفضل الصيام بعض الفريضة شهر الله الذي تسمونه المحرم"، وأخرجه مسلم في صحيحه.
 
بداية رأس السنة
 
وقالت دار الإفتاء المصرية، إن أول من جعل بداية رأس السنة الهجرية هو شهر المحرم هو عمر بن الخطاب رضى الله عنه، أما الهجرة النبوية فكانت في شهر ربيع الأول على المشهور، واختار شهر محرم لأنه بعد قدوم الحجاج من الحج تآمرت قريش على قتل المصطفى صلى الله عليه وسلم في مكة، ورغم ذلك لم ينسَ أن يوصي قبل هجرته برد الودائع التي أودعوها عنده، وأرسل المصطفى بالهدى ودين الحق فكذَّبه قومه وعذَّبوه، لكنه صبر واحتسب على ما تجرَّعه من شدائد؛ إلى أن انقاد له قومه فعفا وأصلح ودخل الناس في دين الله أفواجًا.
 
وأوضحت الدار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هيأ لصحابته مكانًا يأمنون فيه من عدوان المشركين؛ ليجدوا مكانًا يتيح لهم إقامة الشعائر وخوفًا على حياتهم ومعتقداتهم من الفتنة.
 
هجرة الرسول
 
بات علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليلة الهجرة على فراش الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يخشَ من القتل، تضحية بحياته في سبيل الإبقاء على حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهاجر المصطفى صلى الله عليه وسلم وترك وطنه من أجل رضا الله، فأعز به الإسلام وسخر له الأمم لنصرته.
 
ونوهت الإفتاء، بأن الهجرة بيَّنتِ ذكاء وبراعة المرأة المسلمة، فعندما لم تجد السيدة أسماء بنت أبي بكر ما تحمل فيه الزاد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، شقَّت نطاقها نصفين لتحمله فيه، فلقبت بذات النطاقين تكريمًا لها إلى يوم الدين.
 
كما حرص المصطفى صلى الله عليه وسلم منذ دخوله المدينة المنورة على ترسيخ مشاعر الحب في الله، بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار؛ لأن الحب أقوى دعائم بناء الأمة، وأبرم رسول الله صلى الله عليه وسلم معاهدات مع اليهود في المدينة؛ لأن المشاركة خير وسيلة لإعمار الأرض، ولم يكن المصطفى صلى الله عليه وسلم ينتقم لنفسه؛ لذلك عندما عاد إلى مكة عفا عن قومه واستغفر لهم، بعد أن حاربوه وقاتلوه إحدى وعشرين سنة.
 
وعرضت قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم المناصب والأموال ليترك دعوته، فأبى؛ لأنه لم يُرِدْ ملكًا ولا سلطانًا، وإنما هدايةَ القلوب والعقول، فَرِضا الله وجنته أعز وأغلى عنده من كل مناصب الدنيا وجاهها وأموالها، وكان الصحابة الكرام يحنُّون إلى مكة ويشتاقون إلى العودة إليها رغم ما ذاقوه فيها من العذاب؛ لأن حب الوطن فطرة إنسانية وفريضة دينية، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحبِّب الله إليهم المدينة كحبهم لمكة.
 
كما كان دليل المصطفى صلى الله عليه وسلم في هجرته رجلًا غير مسلم هو عبد الله بن أريقط؛ وهذا نموذجٌ عمليٌّ لجواز الاستعانة بغير المسلمين واستعمالهم في دقائق الأعمال، ولما رأى المصطفى صلى الله عليه وسلم صاحبه أبا بكر مشفقًا عليه وجزعًا على ما هما فيه، قال له في ثبات وسكينة: {لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا}.
 
معنى الهجرة
 
أكدت الإفتاء، أن الهجرة النبوية أظهرت المعنى الحقيقي للأخوة في الإسلام، في سلوك الأنصار وتكافلهم للمهاجرين بالسُكنى والمال بعدما تركوا أموالهم وأرضهم، وأن الأخوة في الإسلام أن تواسي أخاك المسلم وتشاركه السراء والضراء، وتعينه على قضاء حوائجه، كما فعل الأنصار مع المهاجرين في المدينة، فهم أول من أظهروا المعنى الحقيقي للمؤاخاة.
 
واستمرت دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم لقومه عدة سنوات، حتى آمنوا به وانتشر الإسلام في ربوع الأرض.
 
أدعية ليلة رأس
 
وهناك بعض الأدعية التي تفضل قرائتها في مثل هذا اليوم فيمكن الدعاء بها لعلها تكون ساعة استجابة.
 
اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله وآخره، وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خَلقي، وفي خُلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي عملي، وتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
 
صلى الله على سيدنا محمد وآلة وصحبه وسلم، اللهم ما عملتُ من عملٍ في السنة الماضية ولم ترضهُ، ونسيته ولم تنسهُ، وحلمتَ عني مع قدرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التوبة بعد جراءتي عليك.
 
الاستغفار
 
اللهم إني أستغفرك منه فاغفر لي، اللهم وما عملت من عملٍ ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبَّله مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 
اللهم اجعلني أخشاك حتى كأني أراك، وأسعدني بتقواك، ولا تجعلني بمعصيتك مطرودًا، ورضني بقضائك، وبارك لي في قدرك.
 
اللهم ألبسني العافية حتى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتى لا تضرني الذنوب، واكفني كل هول دون الجنة حتى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الراحمين.
 
استقبال السنة
 
اللهم أن هذه سنةٌ جديدةٌ، فأسألك فيها العصمة من الشيطان، والقوة على هذه النفس الأمّارة بالسوء والإشتغال بما يقرّبني إليك يا كريم، يا ذا الجلال والإكرام، يا عماد من لا عماد له، يا ذخيرة من لا ذخيرة له، يا حرز من لا حرز له يا غيّاث من لا غيّاث له، يا سند من لا سند له، يا كنز من لا كنز له، يا حسن البلاء، يا عظيم الرجاء، يا عزّ الضعفاء، يا منقذ الغرقى، يا منجي الهلكى، يا مُنعم، يا مجمّل، يا مفضّل، يا مُحسن، أنت الذي سجد لك سواد الليل، ونور النهار، وضوء القمر، وشعاع الشمس، ودوّي الماء، وحفيف الشجر، يا الله، لا شريك لك.. اللّهم اجعلنا خيرًا ممّا يظنون،واغفر لنا ما لا يعلمون، ولا تؤاخذنا بما يقولون.