هيومن رايتس ووتش: جماعة الاخوان تحرض على الكراهية الطائفية

عربي ودولي

هيومن رايتس ووتش:
هيومن رايتس ووتش: جماعة الاخوان تحرض على الكراهية الطائفية

نشرت وكالة رويترز خبرا اوردت فيه انه اتهمت هيومن رايتس ووتش جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة في مصر يوم الخميس بالتحريض على الكراهية الدينية التي أدت إلى قتل أربعة من الشيعة في القاهرة هذا الاسبوع. فقد حاصر سكان ضاحية زاوية أبو مسلم منزل رجل دين شيعي بارز كان قد وصل يوم الاحد لاقامة احتفال ديني. و هاجموا الضيوف، مما أسفر عن مقتل أربعة على الاقل وتشويه أجسادهم.

ألقت الشرطة القبض على ثمانية أشخاص متورطين بعملية القتل. وقال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك إن القتل القانون الطائفي الوحشي لأربعة من الشيعة خارج نطاق يأتي بعد عامين من خطاب الكراهية ضد أقلية دينية، الذي تغاضت عنه جماعة الإخوان المسلمين، وفي بعض الأحيان شاركت فيه . و لم يتسن الوصول الي جماعة الإخوان المسلمين، للحصول علي تعليق.

و تتزايد لهجة المسلمين السنة المحافظين المعادية للشيعة منذ الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في فبراير الماضي، الذي دعا إلى إقامة تحالف استراتيجي مع مصر. وقال ستورك هذا الحادث المروع في أبو مسلم يدل على أن الشيعة لا يمكنهم حتي التجمع في منازلهم الخاصة للاحتفال : مما يزيد الخوف من الاضطهاد بين جميع الأقليات الدينية في مصر .

أدان الرئيس مرسي الجريمة ولكن يتهمه خصومه الليبراليين بالسماح لحلفائه السلفيين بتحريك المشاعر المناهضة للشيعة في مقابل دعمهم. وكان مرسي ضيف شرف هذا الشهر في اجتماع حاشد وصف رجل دين الشيعة بانهم منشقين. وقال تقرير هيومان رايتس ووتش ان التحقيق في الهجوم يلزمه النظر في فشل الشرطة في التدخل لوقف هجوم الغوغاء.