ابو عيشة: تضارب واسراف في موزانة هيئة المجتمعات العمرانية

أخبار مصر

ابو عيشة: تضارب واسراف
ابو عيشة: تضارب واسراف في موزانة هيئة المجتمعات العمرانية

أحمد عبد الجليل

أكد النائب عبد العظيم أبو عيشة رئيس لجنة الإسكان، أن هناك إسراف كبير في موازنة قطاع الإسكان والهيئة المجتمعات العمرانية، موضحا أن الهيئة تراكمت الديون عليها حتى وصل فرق الفوائد على الدين 800 مليون جنيه.

وأشار إلى تضارب أرقام موازنة الخطة الخاصة بهيئة المجتمعات العمرانية حيث كانت مقدرة بـ 94 مليون جنيه وحينما تم مخاطبة الهيئة رسميا بالتأكد من صحة الرقم وجدنا الخطاب الرسمي من الهيئة ينص على انه 194 مليون جنيه، فضلا عن انفاق عشرات الملايين في بند السفر.

واكد ابو عيشة انه تم تخفيض ما يقرب من مليار أو اكثر في قطاع الاسكان وهيئة المجتمعات العمرانية عن طريق تخفيض عدد من البنود منها 33 مليون والصرف 100 مليون وبدل الانتقال 270 الف جنيه وتكاليف المصروفات بالهيئة 170 مليون جنيه .

وطالب بزيادة المخصصات لبعض المشروعات في دعم قطاعي المرافق والاسكان القومي ب 2 مليار جنيه.

في حين اوضح محمد صادق رئيس لجنة النقل والاتصالات ان ستثمارات قطاع النقل في الموازنة الجديدية يقدر ب 37 مليار جنيه والقطاع الخاص منها 11 مليار والهيئات الاقتصادية 14 مليار، موضحا انه تم التركيز في قطاع السكة الحديد على عام الامان والسلامة ووضعت هيكلة لهذا المحور ، حيث اوصت اللجنة بدعم هيئة السكة الحديد بمليار جنيه لاستكمال منظومة الامان بالمزلقانات المتسببة في الحوادث.

واوضح ان خطة قطاع الطرق والكباري ركزت على المساهمة في تنمية الاقاليم والمواصلات لربط كباري النيل وتنفيذ المرحلة الاولى من القوص الشمالي للطريق الدائري، واوصت اللجنة بزيادة المخصصات المالية ، ووضع خطة مستمرة لتطوير مترو الانفاق واستكمال المشرعات الخاصة بالخطوط الستة ، لمعالجة الازدحام والاختناق المروري .

واوصت اللجنة بدعم هيئة السلامة البحرية ، كما طالب بتخفيض باب الاجور في قطاع الاتصالات على وجه الخصوص، مؤكدا انها اجور مستفزة جدا يصل فيها اجر الموظف العادي الى 32 الف جنيه شهريا، وتم تخفيض الاجور في هذا القطاع بقيمة 54 مليون جنيه.

من جانبه، اكد محمد حافظ الشباب والرياضة ان ميزانية الشباب والرياضة لا تتجاوز المليار جنيه ، موضحا أن

اسوأ مرتبات في العالم كله مرتبات العاملين بوزارتي الشباب والرياضة في مصر.

بدوره قال محمد سيد رمضان حقوق الانسان ان هناك فوضى في مسالة التدريب بالمجالس القومية حيث لا توجد اي خطط ولا يوجد قياس للاثر العائد من هذا التدريب.

وقال النائب علي فتح الباب الشئون الافريقية ان هناك ثلاث وزارات تجاهلوا الرد على رؤيتهم لادارة الملف الافريقي، في الوقت الذي يوجد فيه توجه عام لمصر تجاه افريقيا، مؤكدا انه يجب على الحكومة وضع خطط لهذا التوجه بارقام وغير هذا يعتبر مجرد كلام لا فائدة له.

واوصت اللجنة بالتعرف على رؤية صندوق الشئون الافريقية وتقييم اداء الصندوق خلال الاعوام الماضية وزيادة عدد المبعوثين لدول افريقيا ، كما اكد على ضرورة فتح خطوط طيران لافريقيا لزيادة التبادل التجاري مع افريقيا، كما طالب باستحداث وزير دولة للشئون الافريقية وقطاع في كل وزارة للشئون الافريقية.