صحيفة فرنسية: مرسي يدعو إلى الحوار مع اقتراب المظاهرات المطالبة برحيله

أخبار مصر

صحيفة فرنسية: مرسي
صحيفة فرنسية: مرسي يدعو إلى الحوار مع اقتراب المظاهرات المط

أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس المصري محمد مرسي دعا من جديد المعارضة إلى الحوار في محاولة للتخفيف من حدة التوترات السياسية في البلاد مع اقتراب المظاهرات المقرر تنظيمها من أجل المطالبة برحيله.

وفي مقابلة مع صحيفة أخبار اليوم الحكومية الصادرة اليوم السبت، صرح الرئيس مرسي: مثلما قلت من قبل، أحث الجميع على الجلوس لكي نناقش معًا ما يتعين علينا القيام به لصالح البلاد .

وشددت الصحيفة الفرنسية على أن هذه المقابلة نُشرت بعد يوم من المظاهرة التي جمعت في القاهرة عشرات الآلاف من أنصار الرئيس مرسي والذين جاءوا لاستعراض القوة قبل مسيرات المعارضة.

وكانت حملة تمرد المناهضة لمرسي قد دعت إلى مظاهرة مليونية أمام قصر الاتحادية في الثلاثين من يونيو، وهي الذكرى الأولى لتولي مرسي رئاسة البلاد، وذلك من أجل المطالبة بتركه السلطة واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

ويدين معارضو مرسي رغبة جماعة الإخوان المسلمين في السيطرة على جميع مقاليد الحكم في البلاد والسعي إلى فرض ايديولوجيتها الإسلامية في المجتمع. كما يُتهم مسي بعدم التمكن من إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي تمر بها مصر.

أما أنصار مرسي، فقد أشاروا إلى أنه يمتلك شرعية اكتسبها من التصويت الديمقراطي، واتهموا المعارضة باللعب بـ الثورة المضادة من خلال السعي إلى الإطاحة به عبر الشارع ومنعه من استبدال بعض المسئولين الذين يتهمون بأنهم ينتمون إلى عصر مبارك.

وخلال هذه المقابلة، وعد الرئيس محمد مرسي بالعمل على إجراء انتخابات تشريعية سريعًا والمقرر لها قبل نهاية العام ولكن لا يزال موعد اجرائها حتى الآن.

وقال الرئيس مرسي: سوف أواصل اتصالاتي ويمكنني الإسراع من إجراء الانتخابات التشريعية من أجل تجديد مجلس النواب الذي انحل العام الماضي قبل وقت قصير من توليه السلطة.

واستنكر مرسي خطر القيام بلعبة أنصار النظام السابق الذين يريدون العودة إلى الماضي لأن الثورة أضرت بمصالحهم، مؤكدًا أن الدعوات إلى التظاهر ضده في الثلاثين من يونيو تعكس مناخ الحرية الذي يسود البلاد منذ ثورة عام 2011.

وأضاف محمد مرسي أنه يجب على الشعب التوقف عن خطط الشر (من الأوساط القريبة من النظام السابق) التي لا تريد هدوء مصر واستقرارها .