أولاند يرحب بالاتفاق بين مالي ومتمردي الطوارق

عربي ودولي

أولاند يرحب بالاتفاق
أولاند يرحب بالاتفاق بين مالي ومتمردي الطوارق

أوردت صحيفة لوباريزيان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند رحب اليوم الأربعاء بالاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس بين الحكومة في مالي ومتمردي الطوارق الذين يحتلون كيدال في شمال شرق مالي، معتبرًا الاتفاق تقدم كبير في الخروج من الأزمة.

فقد صرحت نجاة فالو بلقاسم، المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية، عقب اجتماع مجلس الوزراء أن هذا الخبر السار يمثل تقدمًا كبيرًا في الخروج من الأزمة. فهذا الاتفاق يسمح بالتوفيق بين احترام سلامة أراضي البلاد وفي الوقت نفسه الاعتراف بالمشكلات الخاصة في شمال البلاد نظرًا للانتخابات الرئاسية المقرر لها في الثامن والعشرين من يوليو المقبل .

وأضافت نجاة بلقاسم أنه خلال ستة أشهر، لا يسعنا سوى الترحيب بالتقدم الذي تم إحرازه عسكرياً وسياسياً .

وشددت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية على أن فرانسوا أولاند صرح أن هذا الاتفاق يمثل إشارة مهمة بالنسبة إلى افريقيا بأكملها. لقد عرفنا احترام السلطات في مالي وفي الوقت ذاته إعلاء مبادئ القانون الدولي .

وفي النهاية، وجه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند الشكر للدبلوماسيين والجنود الذي ساهموا في تحقيق هذا النجاح.

وينص الاتفاق الذي وقع عليه رسمياً ممثلو حكومة مالي والحركة الوطنية لتحرير أزواد والمجلس الأعلى لوحدة أزواد، وهي جماعة أخرى من الطوارق، على وقف إطلاق النار وعودة الجيش المالي إلى كيدال مع انتشار تدريجي وتجميع مقاتلي الطوارق في مواقع التجمع. كما ينص على إجراء الانتخابات الرئاسية التي من المقرر إجراء الجولة الأولى منها في الثامن والعشرين من يوليو.