منال لاشين تكتب : مرسى وأردوغان الديكتاتور.. بما يخالف شرع الله

مقالات الرأي

منال لاشين تكتب :
منال لاشين تكتب : مرسى وأردوغان الديكتاتور.. بما يخالف شرع

■ يلعب الشاطر دور أردوغان فى تسييد العنف والإسراع بتغيير المجتمع قسرا

■ رئيس الوزراء التركى يستعد لوراثة جول مثلما يعد الشاطر لوراثة مرسى

■ ركوب الإخوان ثورات الربيع العربى زاد من طموح أردوغان للخلافة التركية.. فأطلق على أكبر جسور تركيا اسم الخليفة سليم الثالث وسن أربعة قوانين ضد الحريات


3-صراع خليفة المسلمين



بعد عام على حكم مرسى وعشيرته وإخوانه يبدو الفارق بينهم وبين النموذج التركى شاسعا، فالفشل يلاحق مرسى وإخوانه، أردوغان وحزبه حققا نجاحات اقتصادية، لكن لأن العرق دساس، فسرعان ما كشف أردوغان عن شخصية خليفة المسلمين القابعة فى عقله وقلبه وتاريخه، فالدين يبرر أى شىء وكل شىء بما فى ذلك القتل ولو كان القتيل من دمك وأسرتك. وخلال تكوين الدولة العثمانية لم يتردد مفتى الشريعة بإصدار فتوى بجواز أن يقتل الخليفة أشقاءه الذكور، وذلك حماية للإمبراطورية الإسلامية من التفرق إلى ولايات، ولذلك قتل الخلفاء العثمانيون إخوتهم، ولم ينج من القتل سوى أمير واحد «جم أحق» لكن مات فجأة فى طريقه إلى أوروبا وسط توقعات المؤرخين بأن يكون شقيقه السلطان بايزيد قد دفع رشوة لقتل شقيقه، فحين تتصور أو بالاحرى تزعم انك يد الله على الارض، وانك تخوض حربا لرفعة الدين فكل شىء مباح، ولذلك لم أندهش حين واجه اردوغان معارضيه باستخدام لعبة الدين، فقرر أن يبنى مسجدا فى ميدان تقسيم بدلا من المول التجارى.. فبيوت الله لا يجوز هدمها أو اعتراض سبيلها،خلع اردوغان قبعة التجار وارتدى عمامة الشيوخ، وعلى الرغم بين الفارق الشائع بين إخوان مصر وإخوان تركيا فان ثمة تشابهاً بين الاثنين بحيث يمكن أن ترى مستقبلنا الاسود مع الإخوان لو استمروا لا قدر الله، وذلك فى ضوء الانقلاب الاردوغانى على الدولة العلمانية وعلى الديمقراطية والحريات.

إذا كان مرسى وإخوانه يواجهون ثورة شعبية فى 30 يونيو القادم، وحكمهم على فوهة بركان أقرب للاشتعال، فإن أردوغان لايزال قويا، وإن كان قد بدأ أولى خطوات بداية أفول نجمه السياسى. ويبدو ذلك غريبا لرجل كان معبودا من شعبه، محترما من معارضيه حتى عامين، ولكن خلال هذين العامين حدثت تغييرات مهمة داخل أردوغان، وبالنسبة للبعض أظهر أردوغان خلال العامين الماضيين بعضا مما أخفاه.. فقد أدى ركوب الإسلاميين والإخوان تحديدا ثورات الربيع العربى إلى تسريع اردوغان خطوات أسلمة المجتمع التركى، واتخذ اردوغان عدة إجراءات تشريعية وادارية ضد بعض الحريات.بدءًا من تقييد بيع الخمور، ومنع ما اسماه بالقبلات الحميمة فى الاماكن العامة، انتهاء بالانقلاب على شارع المتعة فى اسطنبول.وهذا الشارع أو بالاحرى هذه المهنة اعتذر لها حزب الرفاه الاسلامى قبل عشر سنوات على مطالبة البعض بإلغاء الشارع، وقد تعهد اردوغان نفسه بحماية الحقوق الجنسية فى اطار رغبته أو هوسه بالانضمام للاتحاد الاوروبى.لم يكن أردوغان وحزبه بهذه الدرجة من الوضوح فيما يتصل بأسلمة الدولة، ففى عام 2010 سنوا قانونا بجواز أن يلتحق التلاميذ بالمدارس فى سن الحادية عشرة، وبالنسبة للاجانب بدا القانون بريئًا، ولكن العلمانيين اعترضوا على القانون لأنه يمثل العودة للتعليم الدينى، فالإسلاميون يرغبون فى إلحاق أبنائهم فى المدارس الدينية الخاصة لمدة خمس سنوات، ثم يلتحقوا بالمدارس العامة حيث لا يدرس الدين فى سن الحادية عشرة.ولكن وصول الإخوان للحكم فى بعض الدول العربية قوى شوكة أردوغان الاسلامية.وهو الأمر الذى أوجد خلافات داخل حزبه، ثمة منشقون أقوياء من الإسلاميين عادوا الآن على الساحة، فالبعض يخشى من التوجهات الجديدة على الاقتصاد التركى، ومن تأثير ذلك على الحلم القومى بالانضمام للاتحاد الأوروبى. ولكن أردوغان يغامر بكل شيء حتى الآن للوصول أولا لمنصب خليفة العالم الإسلامى، ثمة مطامع معروفة لأمير قطر فى هذا المنصب، وأردوغان عليه أن يحافظ على الصورة الدينية لتركيا، وأن يقلل من مظاهر الحريات الشخصية التى يأخذها عليه الإخوان فى باقى أرجاء التنظيم الدولى.

ولذلك كان عليه أن يهاجم مسلسل «حريم السلطان»، لأنه يظهر الخلافة الاسلامية بمظهر سيئ، ويقال إن خيرت الشاطر هو أول من ابدى استياءه واعتراضه للاتراك على مسلسل حريم السلطان.وفى اشارة لم تخف على احد اطلق اردوغان على الجسر الثالث على بحر مرمرة اسم سليم الثالث، والسلطان سليم الثالث هو الذى غزا مصر ومعظم الدول العربية وضمها للدولة العثمانية، وقتل فى مصر اكثر من 30 ألف مصرى، وفى سوريا نحو 50 الفًا، وأمر السطان بنقل كل الكنوز المهمة التى يمكن نقلها لمقر السلطنة، واجبار أمهر وشيوخ الحرفيين بالهجرة إلى تركيا، ويمثل الجسر الثالث المشروع القومى لتركيا الحديثة، ولذلك فإن اطلاق اسم سلطان عثمانى عليه كان محل انتقاد، وبدا للاتراك العاديين علامة أو إشارة مهمة على رغبة أردوغان على أن تتولى تركيا قيادة العالم الإسلامى على خلفية تاريخ الدولة العثمانية، بقدر ما انزعج الأتراك العلمانيون من هذه الرغبة، فإن إخوان مصر وحكامها الجدد لا يزعجهم رغبات أو طموحات أردوغان.فقد أعلن أحد قيادات التنظيم الدولى للإخوان عن أمنيته، وليس ترحيبه فقط بأن تعود تركيا عاصمة للخلافة الإسلامية، وهذا الرجل يقبع الآن فى قصر الاتحادية ضمن الفريق الرئاسى لمرسى، ويبدو أن حلم اردوغان وإخوانه قد يكلفه كرسيه ومنصبه، وأغلبية حزبه، فقيادة تركيا للعالم الاسلامى لم تمر عبر بوابة القومية العربية ولو كانت فى اضعف قوتها، ويفتقد الأتراك أيضا النسب للرسول محمد، وهذه إحدى عقد الأتراك فى أوج الإمبراطورية العثمانية.وقد كلف أحد السلاطين مؤرخين عديدين لتأصيل نسب الأتراك العثمانيين، وبعد محاولات وأبحاث مشكوك فيها خرج المؤرخون بأن الأتراك من نسل النبى نوح.لكن أردوغان يعتز بأنه أحد أبناء السلطان عثمان الذى أسس إمبراطورية الأتراك فى شكل دولة لأول مرة دولة حكمت العالم الإسلامى وجزءًا كبيرًا من أوروبا، ولكن أردوغان لا يطمع الآن بالطبع فى أوروبا، يكفيه أن يطمع فى حكم وقيادة الإمبراطورية الإسلامية.وعاصمتها اسطنبول، فإذا واصل أردوغان غروره وأحلامة فما اظن انه سيطيق البقاء فى العاصمة انقرة، انقرة تمثل له معقل المعارضين الشياطين العلمانيين، انقرة تمثل له منافسه الأعظم كمال اتاتورك «أبو الأتراك»، الرجل الذى خلع تركيا من حضن الخلافة الإسلامية، ولذلك كان بداية صعود الأتراك الإسلاميين للحكم من اسطنبول، أردوغان نفسه بدأ مجده منها، فقد كان عمدة اسطنبول، وأبلى بلاء حسنا فيها خاصة فيما يتعلق بالبنية الإسلامية والأشجار، ولكن بعدما ركبته روح الخليفة العثمانى رد على المظاهرات بغضب وغطرسة «أنا اللى زرعت الأشجار وأنا اللى هأقلعها» .الحمد لله أن مرسى فشل وإلا كان سيعاملنا مثل أردوغان بغطرسة وغرور ويعايرنا على الإنجازات التى عملها، واحتمال الشاطر كان قلع عينينا مش الشجر بحجة أن الإخوان عالجونا خلال فترة حكمهم، فثمة تراث استبدادى يجمع بين تبار الإسلام السياسى، بعضهم ناجح وآخرون فاشلون، ولكن كلهم يحملون نفس الصفة الديكتاتور بما يخالف شرع الله.


1-الشاطر وأردوغان

حين سئل أردوغان: إلى متى ستستمر فى العمل السياسى؟ فأجاب ضاحكا: حتى عام 2071 وبحسب الدستور لا يستطيع أن يظل أردوغان رئيسا للحكومة الا لثلاث مرات.. ولذلك يستعد أردوغان للانقضاض على منصب رئيس الجمهورية عبد الله جول، ولعل ذلك يبرر الاختلافات بين الرجلين فى قضية ميدان تقسيم، فجول أراد الاستجابة للاتراك المتظاهرين، لكن أردوغان صمم على الاستمرار فى مشروعه الأصلى، وهو التخلص من الأثر العلمانى فى ميدان تقسيم الذى يقع فى قلب اسطنبول عاصمة الخلافة الاسلامية التركية لخمسة عقود، ويشبه الرئيس جول الدكتور مرسى إلى حد كبير.. فمرسى لا يحكم، ومفاتيح القوة فى يد خيرت الشاطر، وأردوغان هو الحاكم الفعلى فى الحزب والحكم معا.وفى الاقتصاد يلعب الشاطر وأردوغان بنفس الادوات، والفارق بينهما هو الفرق بين التاجر والخبير الاقتصادى.. نحج أردوغان فى الاقتصاد بالخصخصة، لم يعد لدى تركيا ما تبيعه، وفتح الباب للاستثمارات الأجنبية، وأجبرته الرغبة فى الالتحاق بالاتحاد الاوروبى على تشجيع السياحة والحريات الشخصية، وساعدته سمة الحرية فى جذب السياحة الاوروبية والخليجية على حد سواء. ولكن الشاطر لم يأخذ من التجربة التركية سلسلته السوبر ماركت «زاد».. لم يفهم الشاطر أن الحرية هى مفتاح جذب الاستثمارات سواء كان فى مجال السياحة أو غيرها، فعادى الشاطر وجماعته السياحة الشاطئية، ورفض مرسى زيارة شرم الشيخ أو الغردقة لـتأكيد الطابع الدينى للرئيس. إذا كان الغرور قد ركب اردوغان بعد 10 أعوام من النجاح الدولى والاقتصادى، فإن من الغباء أن يصاب الإخوان بالغرور فى ظل هذا الفشل الذريع.. وان يتصور الشاطر أنه وحسن مالك وعبدالله شحاتة قادرون على تخطى الأزمة الاقتصادية الطاحنة.فاذا كان أردوغان قد رفض روشة صندوق النقد فقد كان لديه بدائل وخيارات رفضها إخوان مصر، وقد اتيح لتركيا استثمارات أوروبية وخليجية تزيد على المائة مليار دولار، ولم تتدفق الاستثمارات على تركيا لأسباب اقتصادية فقط، فقد كان اعتدال النموذج التركى أحد أهم الأسباب فى تدفق حركة الاستثمارات عليها، ففى ظل الرعب من الإسلام الراديكالى الذى يعانيه الغرب، كان دعم النموذج التركى الاسلامى المعتدل هدفا مهمًا، كما أن وجود الدولة التركية على أبواب أوروبا كان سببا آخر من أسباب دعم الاقتصاد التركى فى السنوات العشر الأولى لحكم أردوغان. وقد أضاع مرسى والشاطر وجماعتهم على مصر فرصة الخروج من الأزمة أو بالأحرى الانهيار الاقتصادى، فقد عادوا دولًا خليجية كانت داعمة تقليدية، ورفضوا دعم السياحة وهى الوسيلة الاسهل والأسراع للحصول على الدولار، واستكانوا للسلف والدين إما فى شكل ودائع فى البنك المركزى لدعم شكل الاحتياطى النقدى أو معونات مباشرة ولكنها قليلة العدد والتأثير، وأوقفوا مشروعات اقتصادية كان من شأنها أن تدير عجلة الاقتصاد، وفيما انجز أردوغان وحزبه التغيير والقضاء على قوة العسكر فى نحو عشر سنوات، فان الإخوان فى مصر لم يدخروا جهدا لتفجير الأوضاع السياسية شهرًا بشهر، وهو ما جعل الشركات العالمية تنزع اسم مصر من خريطة الاستثمارات لاجل غير مسمى، ولكن هذه الفروق فى الاداء الاقتصادى لا تنفى التشابه الكبير فى السياسية أو بالاحرى الاهداف السياسية.

2-العدو الوهمى



ما أن اندلعت مظاهرات الغضب فى وجه أردوغان حتى راح يكيل الاتهامات لأعداء خارجيين لم يسمهم فيما يجرى فى كل المدن التركية، بل إن أردوغان وجه تحذيرا قاسيا ومباشرا لاصحاب المال من اللعب فى هذه الفترة الحرجة له فقد انهارت البورصة التركية خلال الاحتجاجات العنيفة، وهذا الانهيار هو رد فعل طبيعى ومتوقع فى مثل هذه الظروف، فرأس المال جبان.ولكن أردوغان اعتبر تراجع البورصة ما اسماه بمجموعات الضغط بالمضاربة فى البورصة ولاشك أن للعلمانيين والمعارضين لأردوغان قوة اقتصادية لا يستهان بها، فتحت تأثير تهديدات أردوغان امتنعت محطة فضائية خاصة «إن تى فى» عن تغطية المظاهرات، وتلك المحطة مملوكة لشركة دوجوس، ويمتلك الشركة ثانى اكبر بنك فى تركيا، وهو بنك جاراتنى، وردا على تجاهل القناة للمتظاهرين جرت عملية عقاب للبنك، وبحسب تقرير لمركز ستراتفور الامريكى، فقد تم سحب 19 مليون دولار من الودائع فى ثلاثة أيام، كما قام 1500 مواطن بإلغاء بطاقات الائتمان فى البنك. المثير أن أردوغان هدد علنا رئيس البنك دون ذكر اسمه، وقال اردوغان علنا «اذا اعلن مدير بنك دعمه لهذا التخريب فعليه أن ينتظر منا التصدى له».. ولكن أردوغان لم يجرؤ على توجيه نفس الاتهام للإمارات فتحت وطأة المظاهرات تم الغاء 90% من حجوزات السياحة الإماراتية لتركيا، وأعلن معظم الدول عن تحذيرات للسفر لتركيا، وراح أردوغان يتحدث عن مؤامرة على تركيا، ولم يكن ينقص ارودغان سوى أن يتحدث مثل مرسى عن «كام» صابع بتلعب فى تركيا، لكن يبدو أن الانحطاط السياسى لم يبلغ بأردوغان هذا الحد.. فالإخوان اعتبروا منذ اليوم للحكم أن كل معارض فلول اولا، ثم خائن ثانيا، ثم كافر فى المرحلة الاخيرة، وقد جرى كل ذلك فى عام أو اقل من عام على وصولهم الحكم، فقد فشلوا فيما نجح فيه أردوغان فى سنوات حكمه الأولى، لقد استغل رئيس الوزراء التركى الشعور بالقومية التركية والرغبة فى أن تصبح تركيا قوة عظمى، قوة تقف فى وجه إسرائيل فى مؤتمر دافوس، وذلك خلال مواجهته الشهيرة مع رئيس الوزارء الاسرائيلى فى 2009، ولكن فى اطار التوازنات الدولية والاقلمية فان علاقة تركيا واسرائيل الاقتصادية لم تنقطع، بما فى ذلك إصلاح وصيانة السفن البحرية بتركيا، بالمثل حافظ أردوغان فى السنوات العشر الأولى علي التوازن بين رغبته فى التقرب من العالم الاسلامى من ناحية، والحفاظ على علمانية الدولة التركية من ناحية أخرى. وفى أول زيارة له لمصر بعد الثورة أبدى اردوغان استياءه وسخريته علنا من شعارات الدولة الدينية التى استقبله بها الإخوان، وقال إنه مواطن مسلم فى دولة علمانية.