"صباحي": سياسات الإخوان تهدد الأمن القومي.. و"مرسي" يخشى إسرائيل

أخبار مصر

صباحي: سياسات الإخوان
"صباحي": سياسات الإخوان تهدد الأمن القومي.. و"مرسي" يخشى إس

أدار الجلسة الكاتب الكبير محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر ، وقدم صباحى التهنئة فى بداية كلمته لمؤسسة المصرى اليوم فى ذكرى تأسيسها مؤكدا انها قدمت نموذج مهنى ووطنى فى مجال الصحافة والتعبير عن الرأى ، معبرا عن دعواته بالشفاء والصحة لرئيس تحرير الجريدة ياسر رزق .

وأكد صباحى ان مصر فى حالة قلق هائل ، وانها تشهد حالة تدافع بين قوى وافكار ومصالح ومشروعات ، وانه على ضوء هذا التدافع والصراع سيتحدد مصير مصر وثورتها . قائلا ان المشهد الحالى هو ثورة لم تكتمل ، وانها تواصل سعيها الى الاكتمال ، وان الفرز فى مصر الان قائم على اساس قوى تسعى لاكتمال الثورة وقوى اخرى تناور بالثورة وترتد عنها ولا تريد اكماله.

وأشار إلى أن هناك انقسام حاد وعميق بين القوى السياسية وايضا فى المجتمع رغم ان ثورة يناير ابرزت وحدة المصريين مع تنوعهم ومع ذلك فان السلطة قسمتهم ولم تعبر عن الثورة او تحقق اى من اهدافها او تقدم اى انجاز يطمئن المصريين ، فضلا عن مسئولية هذه السلطة عن اخفاقها فى تحقيق توحد وطنى حول مشروع حقيقى يعبر عن جموع المصريين .

وقالن إن النظام الحالى انتكس بالديمقراطية التى سعى لها المصريين بثورتهم ، مستعرضا على سبيل المثال جريمة الاعلان الدستورى ، وانتهاكات حقوق الانسان ، والعنف ضد المتظاهرين ، وعودة زوار الفجر ، واعتقال وسجن شباب الثورة ، والتعذيب للنشطاء ومن بينهم الشهيد محمد الجندى الذى قدم التحية لروحه فى ذكرى ميلاده اليوم .. فضلا عن تغول الاخوان فى السلطة وسعيهم للهيمنة والاستئثار بها والسيطرة على مؤسسات الدولة وجهازها الادارى واقصائهم لكل الشركاء فى الحركة الوطنية وفى ثورة يناير .

واضاف مؤسس التيار الشعبى ان نفس السياسات الاقتصادية والاجتماعية لنظام مبارك لا تزال قائمة فى سلطة الاخوان ، ولا يزال التحالف بين الثروة والسلطة ، ولا تزال اسس الاقتصاد الريعى لا المنتج هى التى تحكم ، وان كل ما جرى هو استبدال نخبة ورجال النظام الاقتصادى لمبارك بنخبة ورجال نظام الاخوان مع استمرار نفس السياسات ، مع غياب كامل لتقديم سياسات تقترب من تحقيق العدالة الاجتماعية التى كانت اهم شعارات الثورة .

اما على صعيد السياسات الخارجية ، قال صباحى ان سياسات مرسى تسببت فى تزايد مخاطر الامن القومى والعربى وتفقد مصر فرصتها فى استادة دورها القائد فى امتها العربية وقارتها الافريقية ومحيطها الاقليمى والدولى ، واعادت انتاج التبعية لامريكا ولم تقدم اى سياسات تعبر عن الاستقلال الوطنى .

وقال صباحى ان الموقف من جماعة الاخوان لا يقوم على تاريخهم ومواقفهم السابقة وانتمائهم الفكرى رغم استناد بعض الى ذلك ومنطقه ، وانما بالاساس لادائهم الفاشل والعاجز فى السلطة وتسببهم فى اجهاض احلام المصريين واختطافهم للثورة .