انفجار يدمر 16 ناقلة وقود للأطلسي بباكستان

عربي ودولي



دمر انفجار قنبلة 16 ناقلة على الأقل تحمل وقودا لقوات حلف شمال الأطلسي الناتو في أفغانستان، بينما كانت متوقفة في ساحة خارج بيشاور المدينة الرئيسية بشمال غربي باكستان، في أحدث هجوم من نوعه ضمن سلسلة الهجمات التي تستهدف عرقلة إمدادات الحلف.

والشاحنات التي أتى عليها الحريق الناجم عن الانفجار كانت ضمن 28 ناقلة نفط تابعة للأطلسي. وصرح مسؤول الشرطة خورشيد خان لوكالة الأنباء الفرنسية من الموقع نسعى لنقل الناقلات الأخرى بعيدا عن الحريق، لا نعرف ما إذا كانت القنبلة قد وضعت في الساحة أم في إحدى الناقلات ، وأضاف دمرت 16 ناقلة تماما ، لكنه أوضح أنه لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وقال محمد إعجاز خان الضابط الكبير في الشرطة في بيشاور، إن رجال الاطفاء يسعون لاحتواء النيران، مضيفا أنه سمع دوي ثلاثة انفجارات قبل اندلاع الحريق في الناقلات المتوقفة.

ولم تعلن اي جهة مسئوليتها، لكن حركة طالبان باكستان سبق أن تبنت هجمات من هذا النوع بهدف عرقلة الإمدادات لأكثر من 130 ألف جندي من القوات الدولية المنتشرة في أفغانستان وثلثاها من الأمريكيين.

وتشن طالبان حملة هجمات في شمال غربي باكستان والمنطقة القبلية الخارجة عن سيطرة الحكومة المركزية على الحدود الأفغانية، وهي المنطقة التي وصفتها واشنطن بأنها الأخطر في العالم.

ويتم نقل أغلب الإمدادات والمعدات التي يحتاجها الجنود في أفغانستان عبر باكستان، وإن بدأت القوات الأمريكية تستخدم أكثر فأكثر سبلا بديلة عبر آسيا الوسطى.