الإيرانيون يصوتون لاختيار رئيس جديد خلفا لـ"نجاد"

عربي ودولي

الإيرانيون يصوتون
الإيرانيون يصوتون لاختيار رئيس جديد خلفا لـ"نجاد"

بدأ الإيرانيون الجمعة التصويت في انتخابات الرئاسة لاختيار رئيس جديد خلفا لمحمود أحمدي نجاد.

وبث التليفزيون الإيراني الرسمي صورا لمرشد الجمهورية الإسلامية على خامنئي وهو يدلي بصوته في الانتخابات التي يتنافس فيها 6 مرشحين.

ودعا خامنئي اللإيرانيين للإدلاء بأصواتهم، واصفا التصويت بـ الواجب الشرعي .

وقال خامنئي بعدما أدلى بصوته بعيد فتح مراكز الاقتراع ليشارك الشعب لأن الأمر يتعلق بمستقبل البلاد .

وأضاف أنصح الجميع بالتصويت وبالتصويت منذ ساعات النهار الأولى .

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي وستبقى مفتوحة لعشر ساعات مع إمكانية تمديد المهلة حتى منتصف الليل في حال كان الإقبال على التصويت كبيرا.

ودعي أكثر من 50,5 مليون ناخب لاختيار خلف للرئيس محمود أحمدي نجاد.

وتدور المعركة الانتخابية بشكل أساسي بين المرشح الوحيد عن المعتدلين والإصلاحيين حسن روحاني وثلاثة مرشحين محافظين هم وزير الخارجية السابق علي أكبر ولايتي ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي.

وقال خامنئي إن ازدهار البلاد وسعادتها يتوقفان على اختياركم الشخص الصالح ومشاركتهم في الانتخابات مؤكدا أن الأعداء يحاولون ردع الناخبين عن التصويت وأحباط عزيمتهم .

وقللت الولايات المتحدة من أهمية هذه الانتخابات معتبرة أن أمام الناخبين خيار محدود بين ستة مرشحين ما زالوا في السباق، جميعهم صادق على ترشيحاتهم مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه المحافظون المتشددون.

ورد خامنئي على ذلك قائلا إذهبوا إلى الجحيم إن لم تقبلوا بالانتخابات، الشعب الإيراني لا ينتظر معرفة ما تقبلون به وما لا تقبلون به .