البرلمان الإثيوبي يصدق علي اتفاقية تقسيم النيل

أخبار مصر

البرلمان الإثيوبي
البرلمان الإثيوبي يصدق علي اتفاقية تقسيم النيل

نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه انه صدق البرلمان الاثيوبي يوم الخميس على اتفاق يحل محل عروض الحقبة الاستعمارية التي تمنح مصر والسودان أغلبية أطول نهر في العالم. و يأتي التصويت وسط نوبة من التبارز اللفظي بين إثيوبيا ومصر، بعد بدء إثيوبيا لتحويل مياه النيل الشهر الماضي لاقامة سد لتوليد الكهرباء ويطلق عليها اسم سد النهضة الإثيوبي الكبير.

يعاني اقتصاد إثيوبيا المتنامي في كثير من الأحيان من انقطاع الكهرباء ويحتاج قدرة كهربائية أكثر. لكن تخشى مصر من ان يؤدي السد الي تضاؤل ​​حصتها من مياه النيل، الذي يوفر تقريبا جميع الاحتياجات المائية للأمة. وقد اقترح السياسيين المصريين شن الهجمات ضد إثيوبيا لتخريب السد، وحذر الرئيس المصري محمد مرسي يوم الاثنين ان كل الخيارات مطروحة لتحدي مشروع النيل في إثيوبيا.

و لكن رد رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي مريم ديسالجين الثلاثاء متعهدا بقوة انه لا شيء و لا أحد يستطيع ايقاف بناء السد. و قد قلل احتمال الصراع، قائلا ان قادة مصر لن يخوضوا الحرب إلا إذا اصابوا بالجنون . و حث رئيس الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني زوما يوم الاربعاء علي الحوار والتعاون بين إثيوبيا ومصر والسودان.