مشتريات الأجانب تبدل إتجاه البورصة الهبوطي إلى صعود فى منتصف التعاملات

الاقتصاد

مشتريات الأجانب تبدل
مشتريات الأجانب تبدل إتجاه البورصة الهبوطي إلى صعود فى منتص

نجحت مشتريات المستثمرين الاجانب في تحويل دفة مؤشر البورصة المصرية الرئيسي من الهبوط في مستهل التعاملات إلى صعود ملحوظ مع حلول منتصف جلسة التداول اليوم، وسط عمليات شراء مكثفة على أسهم الشركات الكبرى والقيادية إقتناصا لفرص الهبوط العنيف الذي سجلته على مدار الجلسات الماضية.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 7ر1 مليار جنيه ليصل إلى 7ر315 مليار جنيه، بعدما نجح فى تعويض خسائره الصباحية والتى كانت قد تجاوزت ملياري جنيه.

وعدل مؤشر بورصة مصر الرئيسي(إيجي إكس 30) إتجاهه الهبوطي صباحا والذي فقد فيه أكثر من 8ر1 في المائة، ليسجل إرتفاعات بنسبة 66ر0 في المائة في منتصف التعاملات ليبلغ مستوى 41ر4628 نقطة، فيما نجحت مؤشرات الاسهم الصغيرة والمتوسطة في تلقيص خسائرها على نحو ملحوظ ليصل مؤشر(إيجي إكس 70) إلى مستوى 48ر315 نقطة بتراجع نسبته 18ر0 في المائة فقط، فيما قلص مؤشر (إيجي إكس 100) الاوسع نطاقا خسائره الى 03ر0 في المائة ليصل إلى 99ر622 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة المصرية إن تعاملات اليوم شهدت عمليات شراء مكثفة على الاسهم المصرية من المستثمرين الاجانب وهو ما يبرهن عدم صحة الاداءعات التى روجتها مؤسسة مورجان ستانلي العالمية حول مواجهة الاجانب مشكلات فى البورصة المصرية.

وذكر مسئول بالبورصة المصرية أنه تم إعادة التداول على جميع الاسهم التي تم وقفها فى مستهل التعاملات.

وكانت البورصة المصرية قد سجلت أكبر خسائر يومية لها فى عامين خلال جلسة الامس بلغت 1ر13 مليار جنيه، تأثرا بتقرير نشرته مؤسسة مورجان ستانلي حول صعوبات يواجهها الاجانب فى مصر لتحويل محافظهم الى الدولار، ما قد يهدد من حذف البورصة المصرية من مؤشر الاسواق الناشئة وهو ما نفاه رئيس البورصة المصرية فى تصريحات له .