رفسنجاني يحث الناخبين على رفض لدعوات مقاطعة الانتخابات الايرانية

عربي ودولي

رفسنجاني يحث الناخبين
رفسنجاني يحث الناخبين على رفض لدعوات مقاطعة الانتخابات الاي

نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه انه عشية الانتخابات الرئاسية الإيرانية، حث الرئيس الإيراني السابق الناخبين يوم الخميس بعدم مقاطعة الانتخابات احتجاجا على حملات القمع ضد المعارضة أو الغضب بسبب استبعاده من السباق.

وجاءت الدعوة من قبل الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني ردا على دعوات مستمرة من قبل العديد من بين الناخبين ذوي الميول الإصلاحية للبقاء بعيدا عن الانتخابات يوم الجمعة، على الرغم من الارتفاع الواضح لاصوات المرشح المعتدل حسن روحاني، المفاوض النووي السابق.

ويسعى محرك المقاطعة لاهانة رمزية للنظام الحاكم في إيران بعد سنوات من الاعتقالات والضغوط ضد قوى المعارضة منذ اعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في عام 2009، و الذي لا يمكنه الترشح مرة أخرى بسبب حدود الأجل. ولكن من المرجح ان يؤثر تجاهل التصويت علي روحاني، الذي يدعمه حليفه رفسنجاني والقادة الإصلاحيين المقربين منه.

و قد ارتفعت مكانة رفسنجاني بشدة بين الليبراليين بعد أن انتقد التكتيكات المتشددة التي استخدمت في الاشتباكات بعد الانتخابات والمظاهرات منذ أربع سنوات. وكان زعيم المعارضة مير حسين موسوي، الذي تحدى أحمدي نجاد في انتخابات عام 2009، ومرشح آخر ذو ميول إصلاحية مهدي كروبي، تحت الإقامة الجبرية لأكثر من عامين.

و نقلت تقارير اليوم للعديد من الصحف المؤيدة للإصلاح، بما في ذلك صحيفة الاعتماد اليومية عن رفسنجاني قوله إنه يجب علي الناس عدم مقاطعة الانتخابات. و اضاف أنا أحثهم على التصويت .