"هدارة": لاتوجد مشكلة فى توفير إمدادات الوقود وتم ضخ كميات إضافية من السولار والبنزين للقضاء على التكدس

أخبار مصر

هدارة: لاتوجد مشكلة
"هدارة": لاتوجد مشكلة فى توفير إمدادات الوقود وتم ضخ كميات

كشف وزير البترول والثروة المعدنية, المهندس شريف هدارة، عن أنه تم ضخ كميات إضافية من البنزين والسولار لزيادة الكميات المعروضة للقضاء على التكدس فى بعض محطات توزيع الوقود، حيث بلغ متوسط ما يتم ضخه من السولار 37 ألف طن يومياً بزيادة 7٪ على المخطط و 18.1 ألف طن يوميًا من البنزين بزيادة نسبتها 20٪ على المخطط.

ولفت هدارة إلي أنه لاتوجد مشكلة فى توفير إمدادات الوقود، وإنما هناك بعض الخلل فى منظومة التوزيع يتم تداركها من خلال التنسيق مع الأجهزة المختلفة بالدولة.

وأكد وزير البترول أن وزارتى البترول والمالية أعلنتا أكثر من مرة أن تطبيق منظومة الكروت الذكية لا تحدد حصص أو كميات معينة من الوقود لكل سيارة أو مركبة وأن الهدف هو مراقبة عمليات التوزيع والتوصل لتحديد دقيق على أرض الواقع لحجم الاستخدام الشهرى من السولار والبــنزين وتصنيفه بحسب كل مجمـــوعة نوعيـــة من المستخدمين سواء سيارات أو مخابز أو غيرها، وتكوين قاعدة بيانات دقيقة.

وأضاف الوزير أنه مع الإعلان عن تطبيق المرحلة الأولى من منظومة الكروت الذكية هذا الشهر، تم رصد بعض عمليات تخزين الوقود غير المبررة .

وناشد وزير البترول وسائل الإعلام المختلفة بإبراز فوائد وأهمية تطبيق منظومة الكروت الذكية للمواطنين لإحكام السيطرة على منظومة توزيع المنتجات البترولية ووصول الدعم إلى مستحقيه.

ودعا هدارة أفراد المجتمع المصرى للتعاون مع الحكومة لإنجاح هذا المشروع القومى الذى يستهدف فى المقام الأول صالح المواطن وحصوله على حقه كاملاً فى موارد مصر البترولية والدعم، الذى تتحمله الدولة لتوفير تلك المنتجات البترولية، والتى يسيء البعض استغلالها فى عمليات تهريب وتسريب للدعم.

وأكد وزير البترول أنه خلال الفترة الماضية تم رصد عدة محاولات من جانب البعض لتحقيق مكاسب غير مشروعة تم السيطرة عليها حيث تم افتعال ثلاثة حرائق فى محطات توزيع الوقود فى طنطا والمحلة وأبوتشت فى أسبوع واحد، وتم القبض على فاعليه وتقديمهم للعدالة وإصلاح الأعطال وعودة المحطات للعمل، بالإضافة إلى إعادة سيارتين محملتين بالسولار فى إحدى المحافظات تم سرقتهما فى يوم واحد، وذلك قبل التصرف فى الحمولة.

وأوضح الوزير أنه يتم حالياً بالتنسيق مع وزارة التموين ومباحث التموين مراقبة شركات توزيع الوقود والتأكد من قيامها بتوزيع متسلمات الوقود إلى جميع محطاتها وفقاً للبرامج الموضوعة، بالإضافة إلى قيام وزارة التموين بعمل أكثر من 200 حملة فى القاهرة الكبرى خلال الأيام الثلاثة الماضية كان نتيجتها تحرير 120 محضر 45٪ منها فى اليوم الأول ومعظمها إمتناع عن بيع منتج موجود بالمحطة.